فنلندا تتبرع بأكثر من مليون دولار لإعادة الاستقرار للمناطق المحرّرة في العراق

آخر تحديث 2016-05-16 00:00:00 - المصدر: عين العراق نيوز

الأخبار المحلية

الأثنين 16 مايو 2016 | 08:18 مساءً

| عدد القراءات : 7

فنلندا تتبرع بأكثر من مليون دولار لإعادة الاستقرار للمناطق المحرّرة في العراق

بغداد/.. أعلن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، الاثنين، عن تبرع فنلندا بمليون و130 ألف دولار لدعم استقرار مناطق محرّرة حديثاً في العراق، في حين أكدت هلسنكي، أن "داعش" لم يدمر الأبنية والبنى التحتية فحسب، إنما النسيج الاجتماعي في تلك المناطق أيضاً.

وقالت الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنسّقة الشؤون الإنسانية في العراق، ليز غراندي، بحسب بيان لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق، تلقت "عين العراق نيوز" نسخة منه، إنّ "المنحة الفنلندية البالغة مليون و130 ألف دولار ستحوّل إلى صندوق تمويل الاستقرار الفوري، الذي يوفر دعماً سريعاً للمناطق المحرّرة لإعادة تأهيل البنى التحتية، وإطلاق الاقتصاد المحلي، وتعزيز قدرة الحكومة، وتشجيع المصالحة المجتمعية".

وأضافت غراندي، أن "المساعدة في استقرار المناطق المحرّرة حديثاً من تنظيم داعش تتصدّر أبرز أولويات العراق"، عادة أن "المنحة الفنلندية تأتي في وقت مناسب، حيث عاد عشرات آلاف النازحين إلى الرمادي ويرغب عدد مماثل في العودة إلى ديارهم في أمان وكرامة لكي يتمكنوا من إعادة بناء حياتهم".

من جهتها، قالت وزيرة شؤون التجارة والتنمية الدولية في فنلندا، لينيتا تويفاكا، إن "المنازل والطرق ليست وحدها المتضرّرة في المناطق المحرّرة من تنظيم داعش، بل النسيج الاجتماعي كذلك".

وأوضحت توفياكا، أن "فنلندا تشدد على ضرورة ضمان عدم التمييز ودعم الفئات الأكثر هشاشة، بما فيها المرأة، في أعمال صندوق تمويل الاستقرار الفوري".انتهى9