اخبار العراق الان

نسبة الاقتراع في محافظتي لبنان الشمالي وعكار تسجل 45,3 في المئة

نسبة الاقتراع في محافظتي لبنان الشمالي وعكار تسجل 45,3 في المئة
نسبة الاقتراع في محافظتي لبنان الشمالي وعكار تسجل 45,3 في المئة

2016-05-30 00:00:00 - المصدر: القدس العربي


بيروت- د ب أ- انتهت المرحلة الرابعة والأخيرة من الانتخابات البلدية والاختيارية في محافظتي لبنان الشمالي وعكار، عند السابعة من مساء الأحد، وبلغت نسبة الاقتراع في كلا المحافظتين 45,3%. ولم يسجل أي حادث أمني يذكر، وبدأت عمليات الفرز لإصدار النتائج.

وقال بيان صادر عن وزارة الداخلية والبلديات مساء اليوم الأحد إن المرحلة الرابعة والأخيرة من الانتخابات البلدية والاختيارية لفترة ست سنوات مقبلة في محافظتي لبنان الشمالي وعكار، انتهت “وبذلك تكون عملية الانتخابات البلدية والاختيارية في لبنان قد انتهت دون أن يسجل أي حالة تبادل إطلاق نار، أو إصابات، في كل لبنان”.

وبلغت نسبة الاقتراع، بحسب البيان بشكل عام في المحافظتين 45,3%. وفي قضاء طرابلس بلغت النسبة 26,9%، وفي قضاء الكورة 43,8%، وفي قضاء البترون 54,4%، وفي قضاء المنية – الضنية 57,2%، وفي قضاء عكار 61,6%، وفي قضاء بشري 36,6%، وفي قضاء زغرتا 36,6%. وفي بلدية طرابلس بلغت النسبة 25,8في المئة”.

وأضاف البيان أن الخط الساخن في وزارة الداخلية، تلقى 700 استفسار وشكوى “تم الرد عليها بسرعة وعملت غرفة العمليات المركزية في الوزارة على معالجتها لحظة بلحظة”.

وأصدرت الجمعية “اللبنانية من أجل ديمقراطية الانتخابات” تقريرها التفصيلي، حول المرحلة الرابعة والأخيرة من الانتخابات البلدية والاختيارية، التي جرت الأحد، وذكرت أنها ضبطت “حوالي 385 مخالفة في الجولة الأخيرة من الانتخابات البلدية والاختيارية للعام 2016، حتى الساعة السابعة مساء”، واستطاعت أن توثق “ازديادا ملحوظا في عدد الرشاوى الانتخابية”.

وتوجه الناخبون في المحافظتين البالغ عددهم 887369 ناخب إلى صناديق الاقتراع لاختيار المرشحين في 275 بلدية، بينها 102 في محافظة عكار و 173 في محافظة لبنان الشمالي، وسط إجراءات أمنية تسهر على تأمينها عناصر من قوى الأمن الداخلي داخل لجان الاقتراع وعناصر من الجيش اللبناني خارج لجان الاقتراع وعلى الطرق العامة.

يذكر أن الانتخابات البلدية والاختيارية الحالية تحظى بأهمية خاصة في ظل تمديد المجلس النيابي اللبناني لنفسه مرتين عام 2013 لمدة 17 شهر وعام 2014 لمدة سنتين وسبعة أشهر، وفي ظل الشغور الرئاسي منذ سنتين.

وأطلق السياسيون اللبنانيون الدعوات للناخبين للإقبال بكثافة على صناديق الاقتراع في ظل احتدام المعارك الانتخابية في أكثر من مدينة وبلدة شمال لبنان، بعد أن فاز بالتزكية 42 مجلس بلدي في المحافظتين.

وكانت الانتخابية البلدية والاختيارية بدأت في الثامن من شهر أيار/ مايو الحالي وجرت على أربعة مراحل، بمعاونة 26 ألف موظف و20 ألف رجل أمن في كل مرحلة لمواكبة صناديق الاقتراع وحماية مراكز الاقتراع وتأمين حفظ الأمن في محيطها وداخل مختلف القرى والبلدات والمدن اللبنانية.

ويبلغ عدد الناخبين اللبنانيين في القطر اللبناني كله 3627000 ناخب.