اخبار العراق الان

قسم الكيمياء ينظم حلقات نقاشية لطلبة الدراسات العليا

قسم الكيمياء ينظم حلقات نقاشية لطلبة الدراسات العليا
قسم الكيمياء ينظم حلقات نقاشية لطلبة الدراسات العليا

2016-06-07 00:00:00 - المصدر: جامعة النهرين


اعلام النهرين / هناء محمد
ضمن الموسم الثقافي الثاني لكلية العلوم بجامعة النهرين نظم قسم الكيمياء حلقة نقاشية  لطالبة الماجستير صفا عامر بحضور اساتذه وطلبة الدراسات لعليا .
تضمنت الحلقة التي شملت عنوان ( تشخيص البلورات السائلة باستخدام تقنية الاشعة السينية) التعريف بالبلورات السائلة  التي تكون بين الطور الصلب و الطور السائل.
 وبينت الحلقة، بأن هذه المواد تمتلك  صفات من الحالة السائلة لأنها تكون مائعة و صفات من الحالة الصلبة لأن  تكون شبه منظمة بترتيب معين ،
واشارت الحلقة، بأنه تم استخدام تقنية الاشعة السينية لتشخيص و معرفة ترتيب البلورات في هذه المركبات وجاء اعتماد تقنية الاشعة السينية على قانون براغ  .

وعلى الصعيد نفسه  نظم القسم حلقة دراسية لطالب الماجستير مصطفى صبري تحت

 عنوان (تحضير سائل ايوني من بولي اكرلمايد لتثبيط تاكل سبيكة الستيل في الوسط الحامضي) بحضور اساتذة وطلبة الدراسات العليا .
تضمنت الحلقة دراسة مثبطات التاكل الصديقة للبيئة التي احدثت ثورة في علم التاكل وتثبيطه في السنوات الاخيرة. ومن هذة المثبطات هي السوائل الايونية مكونة من املاح  سائلة وبحالة ايونية في درجات الحرارة الاعتيادية وقد استخدمت في مجالات واسعة  نظرا لما تمتلكه من خصائص فريدة تميزها عن باقي المذيبات.
وبينت الحلقة، من خلال الدراسات  العملية اثبتت السوائل الايونية قدرتها على محاربة تاكل السبائك وبكفائة تثبيط وصلت في بعض التجارب الى 95%.