اخبار العراق الان

كلية التقنيات الحيوية التطبيقية تشارك في ندوة الوقود الحيوي

كلية التقنيات الحيوية التطبيقية تشارك في ندوة  الوقود الحيوي
كلية التقنيات الحيوية التطبيقية تشارك في ندوة الوقود الحيوي

2016-06-15 00:00:00 - المصدر: جامعة النهرين


اعلام النهرين / هناء محمد 

شارك الاستاذ الدكتور كاظم محمد ابراهيم التدريسي في كلية التقنيات الحيوية التطبيقية  بجامعة النهرين في الندوة العلمية الموسومة الوقود الحيوي التي نضمها المختبر البيئي المركزي في كلية العلوم جامعة بغداد  .
تضمنت الندوة محورين، الاول التعريف بالمصادر المتنوعة للوقود الحيوي اما  الثاني فتطرق الى تصميم المفاعلات الحيوية لأنتاج الوقود الحيوي .
شملت مشاركة الاستاذ الدكتور كاظم محمد ابراهيم القاء محاضرة بعنوان ( انتاج الوقود الحيوي من المخلفات النباتية ) .
عرف الباحث، الكتلة الحيوية بأنها المواد التي يتم الحصول عليها من مصادر نباتية أو حيوانية وتكون قابلة للتجدد خلال فترة زمنية ، وهذه الكتلة الحيوية يمكن استغلالها لانتاج الوقود الحيوي Biofuel  سواء كام هذا هذا الوقود على صلب كالفحم والخشب أو سائل كالديزل الحيوي والزيتوت النباتية والايثانول وسلسلة بي أو كان الوقود على شكل غازي كالميثان والهيدروجين .
بين الباحث، ان الوقود الحيوي يعد اهم مصادر الطاقة الحيوانية أو النباتية سواء الكائنات الحية  المستمدة من الطاقة ، ويمكن الحصول عليه بزراعة بعض انواع معينة من فول الصويا  والذرة واللفت وقصب السكر .
اوصت الندوة، بضرورة استثمار البيئة العراقية في انتاج مصادر جديده للطاقة اهمها الوقود الحيوي واستثمار الاجواء العراقية في تنمية قصب السكر للانتاج ايثانون الحيوي فضلا عن الاستفاد من الاراضي الغير صالحه للزراعه في تنمية الطحالب كمصدر للانتاج وقود الديزل الحيوي .