اخبار العراق الان

البحرين تسقط الجنسية عن مُرشد شيعتها..الجنرال سليماني يهدد والخارجية الايرانية تدين

البحرين تسقط الجنسية عن مُرشد شيعتها..الجنرال سليماني يهدد والخارجية الايرانية تدين
البحرين تسقط الجنسية عن مُرشد شيعتها..الجنرال سليماني يهدد والخارجية الايرانية تدين

2016-06-21 00:00:00 - المصدر: باسنيوز


ومليشيا عراقية تعتبره تعديا على الطائفة الشيعية

 

أعلنت وزارة الداخلية البحرينية، إسقاط الجنسية عن المرجع الشيعي الأعلى "عيسى أحمد قاسم"، قائلة ان المذكور قد اكتسب الجنسية البحرينية ولم يحفظ حقوقها وتسبب في الإضرار بالمصالح العليا للبلاد ولم يراع واجب الولاء لها،فيما هدد قائد فيلق القدس الايراني الجنرال قاسم سليماني البحرين بالقول ان آل خليفة سيدفعون ثمن ذلك.

وقالت وزارة الداخلية الاثنين 20 يونيو/حزيران، إن قرار اسقاط الجنسية عنه يعود إلى دوره في تعزيز "بيئة طائفية متطرفة"، مؤكدة أن المملكة ماضية قدما لمواجهة كافة "قوى التطرف والتبعية لمرجعية سياسية دينية خارجية"، سواء تمثل ذلك في الجمعيات أو الأفراد الذين يخرجون على واجبات المواطنة والتعايش السلمي في البلاد.

وأوضحت الوزارة أن المرجع الأعلى عيسى قاسم، أسس تنظيمات تابعة لمرجعية سياسية دينية خارجية(في اشارة الى ايران)، وعمل على تقسيم المجتمع تبعا للطائفة.

وأشارت الوزارة إلى أنه وظف المنبر الديني من خلال الخطب والفتاوي التي يصدرها في خدمة رجال الدين، وهو ما أقحمه في الشأن السياسي لخدمة مصالح أجنبية وشجع على الطائفية والعنف.

وقالت أيضا إنه في أكثر من مناسبة وفي صور متعددة عمل عيسى قاسم على ضرب مفهوم حكم القانون، وخاصة السيطرة على الانتخابات بالفتاوي من حيث المشاركة والمقاطعة وخيارات الناخبين، ورهن المشاركة السياسية بالمنبر الديني، متخطيا بذلك الأعراف التي استقر عليها مجتمع البحرين.

وقالت الوكالة: " ولما كان المذكور قد اكتسب الجنسية البحرينية ولم يحفظ حقوقها وتسبب في الإضرار بالمصالح العليا للبلاد ولم يراع واجب الولاء لها، وبناء على أحكام قانون الجنسية البحرينية والذي يقرر إسقاط الجنسية البحرينية تبعاً للمادة العاشرة فقرة (ج) منه والتي تنص على " إذا تسبب في الإضرار بمصالح المملكة أو تصرف تصرفاً يناقض واجب الولاء لها"، لذلك وبناء على عرض معالي وزير الداخلية، أصدر مجلس الوزراء قراراً بالموافقة على إسقاط الجنسية البحرينية عن المدعو عيسى أحمد قاسم.

الجنرال سليماني يهدد

في هذه الاثناء،هدد الجنرال قاسم سليماني، قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، البحرين بالقول إن آل خليفة الحاكمين في البحرين سيدفعون ثمن إسقاط الجنسية قاسم.

وقال سليماني، الاثنين 20 يونيو/حزيران، في بيان، نقلته وكالة "فارس" الإيرانية: "لاشك في أنهم (آل خليفة) يعرفون جيدا أن التعرض لحرمة آية الله الشيخ عيسى قاسم هو خط أحمر لدى الشعب يشعل تجاوزه النار في البحرين والمنطقة بأسرها".

وأضاف قائد فيلق القدس: "لن تُبقي مثل هذه الممارسات خيارا للشعب إلا المقاومة والتي سيدفع آل خليفة ثمنها ولا تسفر إلا عن زوال هذا النظام المستبد".

واتهم سليماني حكومة البحرين والعائلة المالكة بما وصفه بـ"الممارسات العنصرية" و"اعتقال القادة السياسيين والدينيين وسجن النساء والأطفال وتعذيبهم بوحشية وإسقاط الجنسية عن المواطنين وانتهاك حقوقهم المدنية".

والخارجية الايرانية تدين

اما وزارة الخارجية الإيرانية فقد ادانت في بيان، الاثنين 20 يونيو/حزيران، قرار الحكومة البحرينية بإسقاط الجنسية عن عيسى قاسم، وما سمته "تصعيد الممارسات الأمنية ضد الزعماء الدينيين والوطنيين، والتي تتعارض مع المعتقدات والمبادئ الدينية، والاستيلاء على الوجوه الشرعية للشعب البحريني"، على حد تعبير البيان.

وجاء في البيان أن "مثل هذه الإجراءات التعسفية تبدد الآمال بإصلاح الأمور في البحرين عن طريق الحوار والوسائل السلمية". ونصحت الوزارة الحكومة البحرينية بإنهاء "الإجراءات الخارجة عن القانون، وتجنب تدمير جسور التواصل مع الشعب والزعماء المعتدلين في هذا البلد، والقبول بالحقائق الراهنة في البلاد، وعقد حوار وطني جاد لتسوية الأزمة الراهنة في البحرين".

مليشيا عراقية تعتبره اعتداء على الطائفة

وفي العراق اعتبرت حركة النجباء(من أبرز الفصائل الشيعية المكونة لمليشيات الحشد الشعبي) ، الاثنين، ان اسقاط الجنسية عن المرجع الديني عيسى احمد قاسم تعدي على الطائفة الشيعية، فيما طالبت الشعوب الاسلامية بمحاكمة ال خليفة وال سعود كونهم "مجرمي حرب" بحسب بيان لها .

وقالت الميليشيا، ان "اسقاط الجنسية عن المرجع الديني عيسى احمد قاسم هو تعدي على الطائفة الشيعية برمتها خصوصآ والمسلمين عمومآ ومساس صارخ برموزها".