اخبار العراق الان

محللون يطالبون الشيعة العراقيين بعدم التدخل في شؤون البحرين

محللون يطالبون الشيعة العراقيين بعدم التدخل في شؤون البحرين
محللون يطالبون الشيعة العراقيين بعدم التدخل في شؤون البحرين

2016-06-22 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو – أربيل

دعت الأطراف الشيعية العراقية، الحكومة البحرينية إلى التراجع عن قراراتها التصعيدية الخاصة بإسقاط جنسية رجل الدين، الشيخ عيسى قاسم، وطالبوا بعقد حوار وطني في البحرين لحل المشاكل الأخيرة التي تشهدها البلاد.
وتحدث أحد وجهاء عشائر الأنبار، يحيى السنبل، لشبكة رووداو الإعلامية، عن دعوة الأطراف الشيعية بعقد حوار وطني في البحرين، وقال إنه "كان الأحرى بهم عقد حوار وطني في العراق الممزق أولاً، ليعطوا النموذج الوطني لدولة الكويت".

وأضاف السنبل أن "هذه الدعوات بمثابة نفاق سياسي ولا قيمة لها، ولا أحد يسمع لها"، مشيراً إلى أن "ما يجري في العراق هو بأمس الحاجة للحوار الوطني، وأن البحرين ستحل مشاكلها بنفسها".

وأوضح أن "هناك أطرافاً عراقيةً لا تريد حل مشاكل البلاد، وأن الحل الأمثل هو إصدار قوانين تعطي المواطن حقوقه، وعدم قيام طائفة أو حزب بالتفرد في المؤسسات الحكومية".

وأشار السنبل إلى أنه "عندما حصل رجل الدين عيسى قاسم على الجنسية البحرينية سنة 1962، قامت إيران بسحب الجنسية منه في ذلك الوقت".

وأكد على أن "الشيعة يحاولون العبث بأمن واستقرار البحرين، وينفذون أجندات خارجية لصالح إيران".

وفي السياق ذاته، قال المحلل السياسي، أحمد الأبيض، إن "الأطراف الشيعية تنظر إلى البحرين ضمن إطار مذهبي، ولكونها مقربة من إيران".

وأضاف أن "الدعوة للحوار ليست خطأ، وكان على هذه الأطراف أن تدعو إلى حوار وطني شامل في العراق"، لافتاً إلى أن "إيران تلعب على الورقة المذهبية في المنطقة".

كما أوضح أن "هناك أطرافاً شيعيةً عراقية تحاول منذ البداية التدخل في شؤون الدول الخليجية"، مؤكداً أن "مسألة البحرين هي داخلية، وعلى العراقين عدم التدخل في خلافات المنطقة".

يشار إلى أن وزارة الخارجية البحرينية أعلنت إسقاط الجنسية عن الشيخ الشيعي المعارض، عيسى أحمد قاسم، يوم الإثنين الماضي، مرجعةً السبب إلى "دوره في توفير بيئة طائفية متطرفة".