اخبار العراق الان

الحكيم: ما يجري في تركيا شأن داخلي وعلى أنقرة الاحتكام للعقل

الحكيم: ما يجري في تركيا شأن داخلي وعلى أنقرة الاحتكام للعقل
الحكيم: ما يجري في تركيا شأن داخلي وعلى أنقرة الاحتكام للعقل

2016-07-16 00:00:00 - المصدر: المدى برس


الحكيم: ما يجري في تركيا شأن داخلي وعلى أنقرة الاحتكام للعقل

  

المدى برس/ بغداد

عد رئيس المجلس الاعلى الاسلامي عمار الحكيم، اليوم السبت، "المحاولة الانقلابية" في تركيا "شانا داخليا"، فيما دعا انقرة الى الاحتكام لـ"منطق العقل واعتماد الحلول السلمية".

وقال عمار الحكيم في بيان تلقت (المدى برس)، نسخة منه، "في الوقت الذي تابعنا فيه وبأهتمام بالغ الأحداث الأخيرة في تركيا لما في ذلك من تأثير أكيد على إستقرار المنطقة والأمن الإقليمي فيها، وإنعكاسات ذلك وبشكل مباشر على أمن العراق، فاننا نرى أن ما يجري في تركيا شأن داخلي، يتعين الإحتكام فيه الى الدستور التركي، وأن لا تتأثر العملية الديمقراطية فيها بمجريات المحاولة الأنقلابية".

ودعا الحكيم، الى "الإحتكام الى منطق العقل، والى إستقرار الأوضاع في تركيا، وبناء جسور الثقة بين القوات المسلحة التركية وحكومتها ومؤسسات الدولة هناك"، مشدداً على "حل المشكلات بالطرق الديمقراطية السلمية، وبما لا يؤثر على موقع تركيا المهم ودورها الحيوي في هذا الجزء المضطرب من العالم".

وكان رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم اعلن، اليوم السبت،(16 تموز 2016)، "فشل محاولة الانقلاب" التي شهدتها تركيا أمس وعودة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان لـ"ممارسة عمله الطبيعي" وسيطرة القادة العسكريين على الوضع، وتوعد "المتآمرين بالعقاب العادل وتفعيل أحكام الإعدام"، وفيما عد أن "الأمة التركية ردت على الإرهابيين بأفضل رد وسجلت ملحمة أسطورية في الـ15 من تموز"، أكد اعتقال 2839 بتهمة التورط بالانقلاب.

وكان المعارض التركي الإسلامي فتح الله كولن نفى، اليوم السبت، تورطه بمحاولة الانقلاب في تركيا، فيما أكد ان الفوز بالحكم يأتي من خلال عملية انتخابية حرة وعادلة.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، اليوم السبت، فشل الانقلاب في تركيا وتوقيف أكثر من 100 شخص مرتبط بمحاولة الإطاحة به، وفيما توعد المتورطين بالرد المناسب وتطهير صفوف الجيش، أكد ان الدبابات التي نزلت للشارع ستعود لثكناتها بقوة الشعب التركي.

يذكر أن الجيش التركي أعلن، أمس الجمعة، (15 من تموز 2016)، تولي السلطة بشكل رسمي في تركيا عقب سيطرة مجموعة من الضباط على هيئة الأركان التركية، فيما دان رئيس الوزراء التركي العملية، عادا إياها أفعالا غير قانونية.