اخبار العراق الان

معصوم يشكر انقرة وطهران لدعمهما انضمام الاهوار للائحة التراث

معصوم يشكر انقرة وطهران لدعمهما انضمام الاهوار للائحة التراث
معصوم يشكر انقرة وطهران لدعمهما انضمام الاهوار للائحة التراث

2016-07-21 00:00:00 - المصدر: شبكة اخبار الناصرية


وكالات :

قدم رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، شكره الى الحكومتين الايرانية والتركية لموقفهما بالتصويت على قرار إدراج الأهوار والآثار العراقية ضمن لائحة التراث العالمي، وفيما شدد على ضرورة الاستفادة من الخبرات الايرانية في الجوانب الزراعية والمصرفية وغيرها، جدد السفير الايراني في العراق حسن دنائي فر، دعم بلاده للعراق في حربه ضد تنظيم (داعش) واستعداد حكومة طهران لرفع مستوى التعاون بين البلدين.

وقالت رئاسة الجمهورية في بيان تلقت (المدى برس)، نسخة منه، إن "رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، استقبل اليوم، في قصر السلام، ببغداد، سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية، حسن دنائي فر"، مبيناً ان "الطرفين بحثا سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين".

ونقل البيان عن معصوم، شكره "لأيران وتركيا وكافة الدول الشقيقة والصديقة التي صوتت على قرار إدراج الأهوار والآثار العراقية ضمن لائحة اليونسكو للتراث العالمي"، داعيا الى "الاستفادة من الخبرات الايرانية في المجالات الزراعية والصناعية والمصرفية والبيئية".

واكد معصوم "عزم العراق على تسريع انجاز اعمال كري وتنظيف شط العرب ومياه العراق الاقليمية من الغوارق ومخلفات الحروب وتفعيل طاقاتها السياحية والتجارية".

من جانبه هنأ السفير الايراني حسن دنائي فر "العراق بتحرير الفلوجة"، مبديا "أستعداد طهران لزيادة وتيرة التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين"، مؤكداً في الوقت ذاته، " تضامن الجمهورية الايرانية مع الشعب العراقي في حربه ضد الارهاب".

وكانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو)، وافقت، في (الـ17 من تموز 2016 الحالي)، على ضم الأهوار والمناطق الآثارية فيها، إلى لائحة التراث العالمي بعد تصويت جميع الأعضاء بالموافقة.

وبموجب قرار منظمة اليونسكو فان الأهوار والمواقع الآثارية التي أدرجت على لائحة التراث العالمي هي أور وأريدو وهو الحمار والحويزة والأهوار الوسطى في ذي قار وميسان، الوركاء في المثنى، وهور الحمار الشرقي في البصرة.

المصدر : المدى برس