اخبار العراق الان

أزمة خانقة للخبز والإدارة الذاتية تتهم النظام السوري بإيقاف الأفران

أزمة خانقة للخبز والإدارة الذاتية تتهم النظام السوري بإيقاف الأفران
أزمة خانقة للخبز والإدارة الذاتية تتهم النظام السوري بإيقاف الأفران

2016-07-23 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو - أربيل

تشهد مدن وبلدات كوردستان سوريا، أزمة حادة في مادة الخبز، وعدم توفر الطحين في الأفران، وأن قلة إنتاج الأفران للخبز دفع السكان المحليون لشراء الخبز من الأفران الخاصة بأسعار مرتفعة.

وقال مسؤول الكهرباء في مطحنة القامشلي، محمد سليم، لشبكة رووداو الإعلامية، إن "السبب الرئيسي في فقدان مادة الطحين في الأفران، يعود إلى عدم توفر الكهرباء في المدينة، وانقطاعها بشكل مستمر"، مشيراً أن "نسبة الكهرباء في المطاحن انخفضت".

وأكد سليم، أن "المولدة الكهربائية الموجودة في المطحنة لا تعمل، لكونها قديمة".

عثمان إبراهيم، العامل في أحد الأفران، يقول لرووداو، أن "السلطات المختصة في المحافظة خفضت الطحين في الأفران، وكان يوزع سابقاً كمية 25 كيس على كل فرن، إلا أن في الفترة الحالية يوزع 20 كيساً"، لافتاً أن "الأفران توزع الخبز بمبلغ 50 – 75 ليرة على كل عائلة، وهي كمية قليلة".

من جهتها، الإدارة الذاتية في كوردستان سوريا، اتهمت النظام السوري بايقاف الأفران الموجودة في المناطق التي تسيطر عليها، مشيرة إلى أن "الطاقة الإنتاجية للمطاحن التي تديرها لا تكفي لسد احتياجات المنطقة، وأن انقطاع الكهرباء عن المطاحن لا يسمح بزيادة الإنتاج".

يشار إلى أن محافظة الحسكة في كوردستان سوريا تحتاج إلى 600 طن بشكل يومي، وهناك ثلاث مطاحن رئيسية في المحافظة، وهي الجزيرة، ومانوك، والخابور.