اخبار العراق الان

وزير النفط من البصرة: ثغرات شابت عقود التراخيص ونسعى لسدها

وزير النفط من البصرة: ثغرات شابت عقود التراخيص ونسعى لسدها
وزير النفط من البصرة: ثغرات شابت عقود التراخيص ونسعى لسدها

2016-08-27 00:00:00 - المصدر: المربد


أعلن وزير النفط جبار لعيبي عن وجود بعض الهفوات في عقود جولات التراخيص اثرت على الجانب العراقي فيما اشار الى وجود مساع لسد تلك الثغرات.

وقال لعيبي خلال مؤتمر صحفي حضره مراسل المربد بعد زيارته إلى شركة الحفر العراقية ان الفترة التي أبرمت فيها عقود جولات التراخيص تخللتها بعض العجالة، مبينا ان هناك مناقشات حاليا مع الشركات الأجنبية لغرض ضمان حقوق الجانب العراقي دون التاثير على العقود المبرمة بين الجانبين.

وفي رده على سؤال لمراسل المربد حول ما سيقدمه الوزير للبصرة بعد ان كانت هناك مطالب رسمية وشعبية تتعلق بضرورة تعيين وزير النفط من المحافظة فقد قال لعيبي ان "البصرة مدينتي واهلها اهلي وان الوزارة  لديها خطط طموحة للمشاركة في تقديم الخدمات للمدينة حسب الامكانيات المتاحة".

وبين لعيبي ان العراق ينتج حوالي اربعة مليون وستمئة الف برميل من جميع حقوله النفطية، مضيف ان هناك خططا لزيادة الانتاج لم يذكر تفاصيلها لكنه اشار الى ان مستوى التصدير حاليا عبر الجنوب يبلغ اكثر من ثلاثة ملايين ومئة وخمسين برميل نفط يوميا.

وبين لعيبي ان من ضمن خططهم وعمل الوزارة هو فتح باب الاستثمار امام الشركات في بعض المصافي على اعتبار ان صناعة التصفية لابد وان تكون للاستثمار الحصة الاكبر فيها لان الدولة لا يمكن لها ان تستمر في بناء المصافي وادراتها لكون العالم اتجه الى جانب الاستثمار وهو افضل وفق قوله.

وتابع ان سياسة العراق مع منظمة اوبك وفي الاسواق العالمية تتجه الى ضرورة تحقيق التوازن وتقوية منظمة اوبك كونها مهمة لنا كمنتجين للنفط مع الاخذ بعين الاعتبار بان العراق يمتلك احتياطي نفطي وغازي قد يكون بالمرتبة الاولى عالميا ولابد ان يكون له حصة تتلائم مع ذلك الاحتياطي.

كما اشار لعيبي الى ان الوزارة ناقشت مع اداراة شركة الحفر  خططها المستقبلية مبينا انها تسعى الى تكون شركة الحفر عالمية وان وجود الوزير وزيارته تأتي كدعم من الوزارة لهذه الشركة.

وفي موضوع اخر فقد ذكر مدير شركة نفط الجنوب حيان عبد الغني ان الشركة والوزارة لديها خطط تهدف لزيادة الطاقة الخزنية من خلال توسيع المستودعات وانشاء مستودعات جديدة.

وبين ان هناك خطة لانشاء مستودع في نهران عمر واخر في الرميلة الشمالية وغيره في محافظة الناصرية.

وتابع ان الشركة والوزارة تخطط الى رفع الطاقة الخزنية الى ما يعادل خمسة ايام  بدلا عن الحالية التي تصل الى ثلاثة ايام ونصف اليوم فقط مبينا ان الطاقة الخزنية حاليا تصل الى اثني عشر مليون برميل وان الوزارة تطمح للوصول الى ما يعادل اربعة وعشرين مليون برميل نفط.    

jU1SvzAoM4M