اخبار العراق الان

وزير الموارد المائية يحذر من خطورة زهرة النيل ويصفها بـالداعشية

وزير الموارد المائية يحذر من خطورة زهرة النيل ويصفها بـالداعشية
وزير الموارد المائية يحذر من خطورة زهرة النيل ويصفها بـالداعشية

2016-09-12 00:00:00 - المصدر: المربد


دعا وزير الموارد المائية حسن الجنابي، اليوم الاثنين، الى إنقاذ الاهوار والأنهار من نبتة "زهرة النيل"، واصفا إياها بالـ"داعشية". 

وقال الجنابي في بيان اطلع عليه المربد، انني "لن اتوقف عن التنبيه الى خطورة نبتة زهرة النيل التي انتشرت في انهار وقنوات وسواقي بلدنا"، داعيا الجميع الى "بذل مساعيهم للتخلص منها".

وحذر من "كارثة في الاهوار والانهار والاراضي بسبب هذه النبتة"، مطالبا "المسؤولين وطلاب المدارس والجامعات وسكان المدن والقرى وقادة المجتمع والنشطاء بتنظيم حملة تطوع لقلع النبتة والقاءها خارج المجاري المائية".

واكد ان "الآليات لا تنفع في كل الاماكن وقد اوقفت عملها على حواف الاهوار لعدم فاعليتها"، موضحا ان "الحاجة الان هو جهد بشري ويدوي حاليا من زوارق وعمال ومتطوعين".

وتابع الجنابي "انني اعلم بوجود محاولات وتجارب لمكافحة النبتة بيولوجيا لكن الكارثة اكبر من هذا"، مشددا على ضرورة "وقف زحف هذه النبتة".

ولفت وزير الموارد المائي الى، ان "المئات بل آلاف من السواق والعاملين والحراس لم تدفع لهم رواتب منذ شهور، وهذه مشكلة كبرى سأبذل كل جهدي من اجل حلها بأقرب فرصة"، داعيا اياهم الى "عدم التكاسل والتراجع عن عملهم بسبب ذلك رغم حراجة الوضع".

وطالب الجنابي القنوات الفضائية والصحف ووسائل الاعلام الاخرى بـ"تنظيم حملات توعية ورسائل مستمرة للمواطنين للقيام بدورهم"، مشددا على اهمية ان "يسهم النشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي في الحملة"، واصفا "زهرة النيل بالنبتة الداعشية".

وكان وزير الموارد المائية حسن الجنابي  أعلن في 8 أيلول 2016 عن استنفار جميع جهود الوزارة للوقوف بوجه توسع نبات زهرة النيل في هور ابو زرك ومنعه من الوصول إلى مناطق اهوار الجبايش.

يذكر أن نبات زهرة النيل يعد من أخطر أنواع النباتات على الثروة المائية والتنوع الاحيائي فيها، كما أنه يعتبر من النباتات شبه المحرمة دوليا لإضرارها الكبير على قطاع المياه، وفقاً لمختصين.