اخبار العراق الان

جدل حول تصريحات تتحدث عن تحالف سني شيعي لعدم سحب الثقة عن زيباري

جدل حول تصريحات تتحدث عن تحالف سني شيعي لعدم سحب الثقة عن زيباري
جدل حول تصريحات تتحدث عن تحالف سني شيعي لعدم سحب الثقة عن زيباري

2016-09-15 00:00:00 - المصدر: المربد


شدد المتحدث باسم كتلة المواطن النيابية حبيب الطرفي على ضرورة ان تتوخى الكتل السياسية الحذر في موضوع سحب الثقة عن وزير المالية هوشيار زيباري خاصة وان الاخير ينتمي الى كتلة تعتبر شريكا في العملية السياسية.

وفي معرض رده على الاتهام الموجه من احد النواب بوجود تحالف شيعي _ سني يسعى الى عدم التصويت على سحب الثقة من زيباري، قال الطرفي ان القرار الذي سيصدر بحق زيباري قد يكون مردوده سلبيا على العملية السياسية خاصة وان العراق يواجه تحديات امنية وسياسية واقتصادية، مشيرا الى ان الاكراد يتعاملون كعراقيين في مواضيع سياسية معنية وكـ كرد في مواضيع اخرى خاصة تلك التي تخص مكونهم.

ودعا الطرفي اعضاء البرلمان سيما مستجوبي زيباري الى عدم شخصنة الاستجواب والتعامل معه كوزير في عراق لاتخلو وزاراته من الفساد.

واتهم الطرفي عددا من الكتل السياسية المنضوية في التحالف الوطني بأنها كانت تسعى من وراء اقالة وزير الدفاع خالد العبيدي اسقاط الحكومة بأكملها، وفيما اشار الى ان تلك الكتل لديها اجندات معينة، فقد اكد رفضه القاطع لتلك المساعي خاصة وان العراق لايتحمل ازمات سياسية جديدة.

من جانبه حمل النائب عن كتلة الاحرار حسين حسب العواد الحكومة العراقية بشقيها التنفيذي والتشريعي مسؤولية مايجري في العراق من عمليات مساومة للتغطية على عمليات الفساد والاستجوابات.

وقال العواد في تصريح لراديو المربد ان خضوع قضية سحب الثقة عن وزير المالية من عدمها الى صفقات وتحالفات يعني ان العراق في طريقه الى الهاوية، خاصة وان البلد يعيش حالة عدم الاستقرار امنيا واقتصاديا نتيجة السياسات التي اتبعتها عدد من الكتل وعمليات البيع والشراء التي جرت لأغلب الوزارات العراقية ومن بينها وزارتي الدفاع والداخلية.

وجدد العواد موقف كتلة الاحرار القاضي بضرورة سحب الثقة عن وزير المالية لعدم قناعتها بالاجوبة المقدمة من قبلة خلال جلسة استجوابه داخل البرلمان.

وكان عضو جبهة الإصلاح النيابية محمد سعدون الصيهود قد اتهم في تصريح لراديو المربد البعض من أعضاء التحالف الوطني باعتزامهم السكوت عن الفساد الذي ارتكبه زيباري مقابل إرضاء الحزب الديمقراطي الكردستاني بقيادة مسعود برزاني والذي ينتمي إليه زيباري على الرغم من إقرارهم بفساد وزير المالية.