اخبار العراق الان

مسؤول كوردي سوري ينتقد الازدواجية في تعامل سلطات PYD مع مقاطعات الادارة الذاتية الثلاث

مسؤول كوردي سوري ينتقد الازدواجية في تعامل سلطات PYD مع مقاطعات الادارة الذاتية الثلاث
مسؤول كوردي سوري ينتقد الازدواجية في تعامل سلطات PYD مع مقاطعات الادارة الذاتية الثلاث

2016-09-28 00:00:00 - المصدر: باسنيوز


متسائلا،هل تختلف مرجعيات الادارة من مقاطعة لاخرى

 

انتقد مسؤول كوردي سوري الإدارة الذاتية بسبب ما سماه بالتمييز في التعامل بين المقاطعات الثلاث بكوردستان الغربية(كوردستان سوريا), مطالبا الادارة الالتزام بالمعايير نفسها في التعامل مع المقاطعات الثلاث(الجزيرة ، عفرين، كوباني).

 

وقال ريزان حدو ،عضو مجلس سوريا الديمقراطية والمتحدث الرسمي السابق باسم الإدارة الذاتية، لـ (باسنيوز):" كانت إحدى مطالب وفد الإدارة الذاتية خلال المفاوضات التي جرت مؤخرا لإنهاء الاشتباكات في الحسكة, إعادة الموظفين المفصولين إلى وظائفهم, بينما في عفرين, يتم التعامل مع الموظف على أنه نكرة".

 

وأضاف حدو:" في الجزيرة حصل تفاهم بين مديرية التربية في الحسكة و هيئة التربية التابعة للإدارة الذاتية على موضوع المنهاج والتعليم, بينما في عفرين ممنوع الحوار ، ولا نقاش في المقررات, وبالتالي الحكومة السورية لا تعترف بالعملية التعليمية في عفرين, ولا اعتراف خارجي بالشهادة الإعدادية أو الثانوية الصادرة عن الإدارة الذاتية" .

 

ولفت حدو إلى أن" الأسباب التي دفعت بهيئة التربية في الجزيرة لفتح حوار مع مديرية التربية التابعة للنظام السوري في الحسكة هي الحفاظ على نجاح العملية التعليمية وبالتالي الحفاظ على مستقبل الأجيال" ، متسائلا:" يا ترى ما هي الأسباب التي تمنع هيئة التربية في عفرين من فتح حوار مع مديرية التربية السورية في حلب".

 

وتابع القيادي الكوردي السوري بالقول، أن" الكثيرين من الكورد هُجّروا من عفرين الى الخارج" مشيرا الى ما أعلنه مركز الدراسات الاستراتيجية التابع  للإدارة الذاتية في عفرين حول ذلك ، موضحا " مع بدء الموسم الدراسي الجديد شهدت عفرين موجة هجرة داخلية جديدة باتجاه حلب, على الرغم من انعدام الأمن فيها ".

 

وتساءل حدو في ختام حديثه لـ(باسنيوز): " هل الإدارة الذاتية في الجزيرة مرجعتيها غير مرجعية الإدارة الذاتية في عفرين و كوباني؟! وأين المنسقية العامة من هذه الأمور ؟! مطالبا بأن تكون القرارات موحدة في الجزيرة وكوباني وعفرين" .

 

وكان تفاهماً قد جرى يوم أمس الثلاثاء على اتفاق بين ممثلين عن مديرية التربية في الإدارة الذاتية التابعة  لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD وممثلين عن مديرية التربية التابعة للنظام السوري, في الحسكة حول العملية التربوية في مناطق مقاطعة الجزيرة(احدى مقاطعات الادارة الذاتية الثلاث) بكوردستان الغربية.