اخبار العراق الان

نواب يدعون لرفض تواجد القوات التركية بالعراق وسحب السفير من أنقرة

نواب يدعون لرفض تواجد القوات التركية بالعراق وسحب السفير من أنقرة
نواب يدعون لرفض تواجد القوات التركية بالعراق وسحب السفير من أنقرة

2016-10-04 00:00:00 - المصدر: الفرات نيوز


{بغداد:الفرات نيوز} دعا عدد من أعضاء مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، إلى رفض قرار البرلمان التركي حول تفويضه لجيشه بالبقاء في الأراضي العراقية.

وقال النائب عن اتحاد القوى، احمد الجبوري، في بيان مشترك ألقاه بجلسة البرلمان اليوم، بمشاركة عدد من أعضاء مجلس النواب، إننا "ندعو إلى رفض قرار البرلمان التركي، الذي يشرعن تواجد قواتهم المحتلة داخل العراق".
ودعا الحكومة ومجلس النواب، الى "سحب السفير العراقي في تركيا، وطرد سفيرهم من العراق، فضلا عن قطع العلاقات الاقتصادية ومقاطعة البضائع التركية".
يشار إلى ان، الحكومة التركية عرضت في 20 من ايلول الماضي، على البرلمان، مذكرة لتمديد الصلاحية الممنوحة لها للقيام، عند الضرورة، بعمليات في العراق وسوريا، لمدة عام آخر".
من جانبه، جدد البرلمان التركي، السبت الماضي، تفويضه للحكومة التركية بإرسال قوات مسلحة خارج البلاد، للقيام بعمليات عسكرية في سوريا والعراق عند الضرورة وتحت مبرر "التصدي لأية هجمات محتملة قد تتعرض لها الدولة من أي تنظيمات إرهابية".
يذكر ان، العلاقات العراقية التركية تشهد شد وجذب، على خلفية نشر تركيا في تشرين الثاني الماضي جنودها في بعشيقة غرب مدينة الموصل، مدعية أن هدف وجودها هو تدريب مجموعة عراقية للتصدي لداعش رغم أن الحكومة العراقية اعتبرت وجود هذه القوات غير شرعي ولم يتم بطلب أو موافقة العراق وليس محل ترحيب وأن عليهم الانسحاب.
وطالبت الحكومة العراقية أنقرة "بسحب قواتها المحتلة فوراً كونه مساساً بالسيادة الوطنية، وقدمت شكوى إلى مجلس الامن الدولي، فيما تمتنع تركيا عن القيام بسحب هذه القوات مطلقة تصريحات متضاربة مرة بالانسحاب ومرة بما تسميه اعادة الانتشار".
وقال رئيس الوزراء حيدر العبادي خلال مؤتمر صحفي عقده بعد اجتماع مجلس الوزراء في 18 من ايلول الماضي، ان وجود القوات التركية في نينوى، يعرقل جهود القضاء على عصابات داعش الإرهابية.
فيما جدد مجلس وزراء الخارجية العرب في التاسع من ايلول الماضي، ادانته لتوغل القوات التركية في الأراضي العراقي وطالب الحكومة التركية بسحب قواتها "فورا دون قيد أو شرط" باعتباره اعتداء على السيادة العراقية وتهديد للأمن القومي العربي.
وكان العراق قد طالب في كانون الثاني الماضي، بكلمة له القاها وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري امام مجلس الامن الدولي، باستصدار قرار واضح يتضمن مطالبة تركيا بسحب قواتها فوراً وإدانة توغلها غير المشروع.
ولمح وزير الخارجية إبراهيم الجعفري باتباع الخيار العسكري ضد التوغل التركي، مؤكدا "عدم وجود أي اتفاقية عسكرية مع أي من الدول تخل بالسيادة العراقية.انتهى