اخبار العراق الان

عاجل

PKK يفرض ضرائب ورسومات كمركية في المناطق الحدودية داخل اقليم كوردستان

PKK يفرض ضرائب ورسومات كمركية في المناطق الحدودية داخل اقليم كوردستان
PKK يفرض ضرائب ورسومات كمركية في المناطق الحدودية داخل اقليم كوردستان

2016-10-10 00:00:00 - المصدر: باسنيوز


بات مصدر ازعاج لسكان 85 قرية

 

 افادت مصادر من المناطق الحدودية بين اقليم كوردستان(جنوب كوردستان) وكوردستان ايران(شرق كوردستان) خاصة في قضاء بينجوين(96 كم عن السليمانية)  عن زيادة اعداد مسلحي حزب  العمال الكوردستاني التركي PKK وانتشارهم في المنطقة وفرضهم الضرائب والرسوم الكمركية  على الكسبة من اهالي تلك المناطق لدرجة دفعت بالكثيرين الى ترك اعمالهم ،فيما كشف مسؤول في حزب الاتحاد الوطني الكوردستاني(تقع المنطقة ضمن نفوذ الحزب)انهم طالبوا    PKKبالكف عن ذلك لكن دون جدوى .

 

 ماموستا خليل مسؤول في الوطني الكوردستاني في قضاء بينجوين،قال لـ(باسنيوز) ان  السكان مستاؤون من ممارسات PKK بحق الكسبه‌ في المنطقة،معبرا عن الاسف من عدم تولي الحكومة لهذه المهمة  "PKK  وضع العديد من نقاط الكمرك في المنطقة ويفرض  مبالغ مالية  على الكسبة والمارين عبر هذه النقاط(ينقلون بضائع على الظهور او على البغال بين جنوب وشرق كوردستان) ".

 

 وتابع بالقول" في PKK يقولون لنا انهم لايملكون اية مصادر دخل لذلك فهم مضطرون للجوء لفرض الضرائب في المنطقة " . مضيفا بالقول "بدأت ضغوطاتهم على اهالي المنطقة تزداد حتى ان الشخص الذي يتهرب من دفع الضرائب او الرسومات الكمركية على بضاعته يعاقبه PKK بمضاعفة المبلغ احيانا لثلاث مرات ".

 

 مصدر من المنطقة قال لـ(باسنيوز) ان PKK يفرض رسومات من 100 ألف دينار الى 200 ألف (اكثر من 150 دولار) على هؤلاء الكسبة وهذا مبلغ يعادل المبلغ الذي يربحه الشخص من نقله لبضائع  بين جنوب وشرق كوردستان والمتاجرة بها .

 

 بدوره قال بكر عبدالله مسؤول محلية الحزب الديمقراطي الكوردستاني في ناحية ناوباريز التابعة لقضاء بينجوين لـ(باسنيوز) ان " PKK بات يشكل عبئا ثقيلا على كاهل مواطني المنطقة بسبب الضرائب والرسومات التي يفرضها على الكسبة في المنطقة " . مضيفا " حركة التغيير(كوران) التي لها حصة الاسد من المسؤولية الادارية في المنطقة(يتولى قائمقامية القضاء) لايحرك ساكنا لمنع الامر بل يُقدم تسهيلات لهم".

 

عبدالله اضاف، ان " مسلحي PKK منتشرون في منطقة شلير حتى شياو(مناطق حدودية فرعية) ومن بينجوين حتى سيرانبن(مناطق حدودية رئيسية ) ومن كرمك حتى سياكويز ومن بينجوين حتى منطقة كاني ماسي(تابعة لمحافظة دهوك) ويفرضون رسومات مالية كبيرة على الكسبة في هذه المناطق وباتوا مصدر ازعاج لسكان 58 قرية في حدود هذه المناطق".

 

 من جانبه قال فاضل بشارتي مسؤول فرع الديمقراطي الكوردستاني في حلبجة لـ(باسنيوز) ان نفس الامور تحدث في منطقتهم ايضا وان مسلحي PKK منتشرون  على مقربة من جبل سورين وشرق  قضاء سيد صادق ويفرضون ضرائب ورسومات كمركية على الكسبة في المنطقة .

 

لكن قائمقام بینجوین زانا عثمان(من حركه‌ التغییر) نفی لـ(باسنیوز) علمه بموضوع فرض الضرائب والرسوم الكمركية من قبل مسلحي PKK على المواطنين في المنطقة،قائلا"لم تصلنا اية شكاوى لا من المواطنين ولا من الكسبة ولا من الاحزاب الموجودة في المنطقة او اية جهة رسمية".مستدركا بالقول "الحدود في هذه المنطقة تحت سيطرة الآسايش وحرس الحدود ولايمكن لاي شخص او جهة فرض ضرائب او رسوم كمركية ".    

PKK يفرض ضرائب ورسومات كمركية في المناطق الحدودية داخل اقليم كوردستان