اخبار العراق الان

بشار الاسد مستغربا : كيف يطالب الكورد بفيدرالية في الشمال السوري والعرب هم الاكثرية هناك

بشار الاسد مستغربا : كيف يطالب الكورد بفيدرالية في الشمال السوري والعرب هم الاكثرية هناك
بشار الاسد مستغربا : كيف يطالب الكورد بفيدرالية في الشمال السوري والعرب هم الاكثرية هناك

2016-10-15 00:00:00 - المصدر: باسنيوز


ومشيرا الى PYD " على تواصل معهم ..دعمناهم عسكريا وروسيا تعرف ذلك"

 

اعلن رئيس النظام السوري بشار الأسد ، الجمعة ،إن نظامه يتفاوض مع الكورد في سوريا وقدم  الدعم العسكري لهم ضد تنظيم داعش ( في اشارة الى حزب الاتحاد الديمقراطي PYD وجناحه العسكري YPG) مستغربا مطالبة الكورد بالفيدرالية في غرب كوردستان ، قائلا  كيف يطالب الكورد بفيدرالية في الشمال السوري والعرب هم الاكثرية هناك،حسب قوله .

 

 ردا على سؤال حول المطالب الكوردية في سوريا بالفيدرالية والحكم الذاتي ، قال الأسد في لقاء مع صحيفة "كومسومولسكايا برافدا" الروسية: ان" جزءً من الكورد في الشمال يتحدثون عن ذلك ، أما أغلبيتهم فلا يطالبون بذلك، لم يطرحوا ذلك أبداً.." كما قال .

 

مضيفا انه لايملك الصلاحية لمنحهم ذلك، بالقول " الفيدرالية أو أي نظام مشابه آخر ينبغي أن يكون ذلك جزءاً من الدستور والدستور ليس ملكاً للحكومة بل يعكس إرادة الشعب السوري" . مشيرا "إذا كانوا بحاجة لنظام سياسي خاص في سوريا فعليهم أن يقنعوا السوريين بذلك" بحسب قوله . مستدركا بالقول:" لا فائدة من مناقشة ذلك معي حتى لو قلت: نعم إنها فكرة جيدة ولا أمانع حدوثها كرئيس أو كمسؤول أو كحكومة، لا أستطيع أن أمنح ذلك لهم ذلك  فأنا لا أملكه، أنا لا أملك النظام السياسي في سورية، كل شيء يجب أن يكون عبر استفتاء ".

 

وتابع " يجب أن يستفتى الشعب السوري ليقول نعم أو لا" . مشيرا الى ان" بعض الناس يتحدثون عن فيدرالية كوردية في الشمال( في إشارة إلى كوردستان الغربية) بصرف النظر عما تحدثتُ عنه وأن معظم الكورد لا يطالبون بذلك(الفيدرالية)، لكن لو أرادوا ذلك فإن الأغلبية في تلك المنطقة هم من العرب" معربا عن استغرابه بالقول:" إذاً كيف يمكن أن يكون هناك فيدرالية كوردية بينما الأغلبية هم من العرب؟".

 

 وقال الأسد:"  إننا نتعامل معهم . ونتفاوض معهم . ونحن دائماً على تواصل" . مؤكدا " قدمنا لهم الدعم خلال الحرب ضد  داعش ، أرسلنا لهم الأسلحة، وجيشكم يعرف جميع هذه التفاصيل (في إشارة إلى الجيش الروسي).