اخبار العراق الان

البورصة العراقية تتأثر بالازمة الاقتصادية

البورصة العراقية تتأثر بالازمة الاقتصادية
البورصة العراقية تتأثر بالازمة الاقتصادية

2016-10-16 00:00:00 - المصدر: NEN عراق


 

 

 

عزت سوق العراق للأوراق المالية ، اسباب تراجع التداول في السوق خلال العام الحالي 2016 إلى التأثيرات الأقتصادية في البلاد وخروج بعض أسهم الشركات بسبب عدم التزامها في تقديم الافصاح المالي السنوي، فيما كشفت أن انخفاض مستويات السيولة المصرفية لدى بعض المصارف الخاصة وانخفاض مستويات الإدخار المصرفي أثر على تعاملات السوق.

وقال المدير التنفيذي للسوق طه أحمد عبد السلام في حديث صحفي تابعته ” NEN عراق “ إن “سوق العراق للأوراق المالية سجلت انخفاضاً في قيمة الأسهم المتداولة منذ بداية العام الحالي حتى نهاية ايلول الماضي مقارنة بالعام الماضي، بالمدة ذاتها حيث بلغ الانخفاض 38.79% في حين سجل عدد الأسهم المتداولة ارتفاعاً لغاية 30 من ايلول 2016 مقارنة بعام 2015 بنسبة 16.96%”.

وأضاف عبد السلام، أن “القيمة السوقية سجلت انخفاضاً بين عامي 2016 و2015 بنسبة وصلت إلى 9.35%، وايضاً سجلت قيمة وعدد الأسهم المشتراة لغير العراقيين انخفاضاً حيث بلغت نسبة الانخفاض لعدد الاسهم المشتراة لغير العراقيين منذ بداية العام الحالي حتى ايلول الماضي ومقارنة بالعام الماضي بالمدة ذاتها، 0.63 %”، مبيناً أن “قيمة التداولات المشتراة لغير العراقيين سجلت انخفاضاً بنسبة 35.49 %”.

وبشأن العوامل المؤثرة في اسعار الأسهم المتداولة، أوضح عبد السلام، أن “ابرز تلك المؤشرات هي التأثيرات الاقتصادية لعدم استقرار اسعار النفط الخام عالمياً وتأثيره في مجمل النشاط الاقتصادي في الدول المنتجة للنفط، كما كان لانخفاض المؤشرات المالية المتحققة للشركات المساهمة المدرجة عن بياناتها وحساباتها المالية”.

وتابع المدير التنفيذي للسوق، أن “من المؤثرات الأخرى هي ايقاف تداول اسهم ( 32) شركة مساهمة بدءاً من شهر آب 2016 بسبب عدم التزامها في تقديم الافصاح المالي السنوي وحساباتها الختامية، فضلاً عن عدم اعادة اسهم شركة بغداد للمشروبات الغازية وشركة مصرف الخليج الى التداول في السوق بسبب عدم المصادقة على قرار الهيئة العامة لهاتين الشركتين المتضمن وجود حالة اندماج في شركة بغداد غازية ووجود توزيع ارباح لنسبة غير مؤكدة في شركة مصرف الخليج”.

وأكد عبد السلام، أن “انخفاض مستويات السيولة المصرفية لدى بعض المصارف الخاصة وتعثر عدد منها في تلبية متطلبات العمل المصرفي وانخفاض مستويات الادخار المصرفي كان له الأثر في تعاملات السوق في المقابل ارتفاع مستوى الاكتناز لدى المواطنين ايضاً لها تداعياتها على تعاملات التداول”.

يذكر أن سوق العراق للأوراق المالية أعلنت، يوم الأربعاء (5 من تشرين الأول 2016)، عن تسجيل انخفاض كبير في عدد وقيمة الأسهم المتداولة خلال شهر أيلول الماضي، قياساً بشهر آب الماضي بنسب تغيير في المؤشر وصلت إلى أكثر من 70%.