الخميس 21 أيلول 2017 م (1 محرم 1439 هـ)



ادارة بغداد تعلن الانتهاء من تصاميم القطار المعلق وترجح تنفيذه عن طريق الاستثمار

2016/10/19 | 22:50

(موسوعة هذا اليوم للاخبار | اخبار العراق)-

ادارة بغداد تعلن الانتهاء من تصاميم القطار المعلق وترجح تنفيذه عن طريق الاستثمار

المدى برس/ بغداد

أعلن محافظ بغداد، اليوم الأربعاء، عن انتهاء تصاميم مشروع "قطار بغداد المعلق"، وفي حين رجح أن يتم تنفيذه على مراحل عن طريق الاستثمار أو الدفع بالآجل، بين أن مرحلته الأولى تمتد على مسافة 22 كم ونصف، لنقل 30 ألف راكب بالساعة، من خلال 14 محطة.

وذكر علي محسن التميمي، خلال مؤتمر صحفي عقده بديوان المحافظة، بحضور عدد من أعضاء مجلس محافظة بغداد، بحسب بيان لمكتبه الإعلامي، تسلمت (المدى برس) نسخة منه، إن "التصاميم الخاصة بمشروع قطار بغداد المعلق انتهت بعد ثلاث سنوات من العمل تخللتها الكثير من المشاكل"، مشيراً إلى أن "النفس الطويل للحكومة المحلية في بغداد مع الشركة المنفذة أسهم بإكمال الجزء الأكبر والأهم من المشروع".

واوضح التميمي، أن هناك "أربع طرق للعمل بالمشروع إذ إما أن ينفذ عن طريق الاستثمار أو بالدفع بالآجل أو شراكة بين القطاعين الخاص والعام أو عن طريق تمويل من الحكومة الاتحادية"، مستبعداً أن "تقوم الحكومة بتمويل المشروع بسبب الأزمة المالية وانخفاض أسعار النفط، ما يوجب التوجه نحو الاستثمار أو الدفع بالآجل".

وأوضح المحافظ، أن "شركة الستوم الفرنسية المتخصصة بالقطارات الكهربائية، التي تولت إنجاز التصاميم، سبق أن نفذت العديد من المشاريع المماثلة في الوطن العربي أو الشرق الأوسط"، لافتاً إلى أن "تنغيذ المشروع سيكون على مراحل أولها على مسافة 22 كم ونصف، لنقل 30 ألف راكب بالساعة، من خلال 14 محطة يمكن زيادتها في المرحلة الثانية".

وتابع التميمي، أن "تصميم المشروع سيمزج بين الفن الإسلامي والمعاصر حيث يؤما أن يسهم بالقضاء على الزحام المروري لاسيما أن القطار سيمر عبر الجامعات والمدارس ومناطق عديدة في العاصمة".

 











اخبار متفاعلة


آخر الاخبار

⋙ نفط الاوبك يتجاوز ال / 54/ دولارا للبرميل الواحد

⋙ الحوثيون يقتلون أربعة عناصر من مرتزقة السعودية في نجران وجيزان

⋙ تسريب أول صور لهاتف “نوكيا-9” المنتظر

⋙ العمليات المشتركة:تحرير الحويجة سيكون سريعاً

⋙ بالفيديو..العبادي: سايكس بيكو صارت واقع ورسم الحدود من طرف واحد يفتح أبواب الدم

بالفيديو والصور

⋙ بالفيديو..العبادي: سايكس بيكو صارت واقع ورسم الحدود من طرف واحد يفتح أبواب الدم

⋙ شاهد بالفيديو.. تقدم سريع لعمليات تحرير أيسر الشرقاط

⋙ بالصور.. الجيش والحشد على اسوار عنة


الأكثر شيوعا

الاستفتاء كردستان
كركوك الحويجة
بارزاني اربيل
الموصل العبادي
بغداد داعش