الدول المجاورة لليبيا ترفض أي تدخل عسكري أجنبي وتطالب بإشراكها في الحل

2016/10/20 | 00:01

(موسوعة هذا اليوم للاخبار | اخبار العراق)-

نيامى- أ ف ب- كشفت الدول المجاورة لليبيا خلال اجتماع في نيامي الأربعاء رفضها “أي تدخل عسكري أجنبي” في هذا البلد، مطالبة بإشراكها بقدر أكبر في حل الأزمة المستمرة منذ أكثر من خمس سنوات.

وجاء في بيان صدر في ختام الاجتماع الذي عقد على مستوى وزراء الخارجية أن “الوزراء جدّدوا رفضهم أي تدخل عسكري أجنبي” و”دعوا الدول والمنظمات الراغبة في المساهمة بإيجاد حلّ للأزمة إلى أن تأخذ في الحسبان تقييمهم وموقفهم ووجهات نظرهم في ما خص أي مبادرة”.

واوضح البيان أن “مكافحة الجماعات الإرهابية في ليبيا يجب أن تندرج في إطار الشرعية الدولية، والعمليات الجارية في هذا الصدد يجب أن تتم بناء على طلب من المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني”.

من جهته قال وزير خارجية النيجر ابراهيم يعقوبا عبر الهاتف من ابيدجان إن “الدول المجاورة لليبيا ليست منخرطة بما فيه الكفاية في حلّ الأزمة الذي تسعى إليه الأمم المتحدة والمجتمع الدولي مع أننا أول من يتحمل تبعات هذه الأزمة”.

واوضح أن “مأخذنا على أولئك الذين يقودون عملية البحث عن حلّ أنهم لا يستمعون إلينا بما فيه الكفاية”، مطالباً بـ “إنشاء ترويكا مكونة من الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي والجامعة العربية” لقيادة عملية البحث عن مخرج للنزاع الليبي.

كما شدد الوزير النيجري على أن “كل أطراف الأزمة، باستثناء الجماعات الإرهابية، يجب أن تشارك في الحوار الذي يفترض أن يكون أكثر شمولية.

لا بد أن تكون للحكومة شرعية على كل أراضي البلاد”.

وتنتشر الفوضى في ليبيا منذ الثورة التي أطاحت بالزعيم معمر القذافي في 2011، وتواجه حكومة الوفاق الوطني التي تشكلت في 30 آذار/مارس قوى لا تعترف بسلطتها.










اخبار متفاعلة


آخر الاخبار

◄ العبادي لوزير خارجية قطر : نحن نقترب من النصر النهائي ومن المهم تعاون جميع الدول لمحاربة الارهاب

◄ العثور على ثلاث عبوات ناسفة في بغداد

◄ النفط يًنهى التعاملات عند أعلى مستوى في 4 أسابيع

◄ المراقبون الجويون: وزير النقل ابدى دعمه لنا وننتظر جلسة مجلس الوزراء غداً

◄ مفاوضات بين اتحاد الكرة والجوية لإعارة مدربه باسم قاسم

بالفيديو والصور
◄ بالفيديو .. الذهبي يطالب البرلمان بتفعيل قانون حماية الطفولة

◄ بالفيديو.. قيس الخزعلي يوجه رسالة إلى الناشطين والتيار المدني وهذا ما طلبه منهم

◄ بالصور.. رجل فوق الغيوم!!


الأكثر شيوعا

الموصل بغداد
داعش العراق
كركوك كردستان
سنجار البصرة
الحويجة تلعفر