بدء سريان

2016/10/20 | 01:00

(موسوعة هذا اليوم للاخبار | اخبار العراق)- بدأ رسميا في اليمن مع الساعات الأولى من يوم الخميس سريان هدنة لمدة 72 ساعة قابلة للتجديد تم التوصل إليها بوساطة من الأمم المتحدة وتبدو فرص نجاحها أكبر من سابقاتها.

وهذه الهدنة، التي أعلن عنها، مساء الاثنين، المبعوث الدولي إلى اليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد هي المحاولة السادسة من نوعها لوقف القتال بين المتمردين الحوثيين والقوات الحكومية منذ مارس 2015 حين تدخل تحالف عسكري عربي تقوده السعودية لنصرة الحكومة المعترف بها دوليا.

وقبيل بدء سريان الهدنة، كشفت قوات التحالف العربي التزامها بالهدنة.

وذكر التحالف في بيان إنه في سبيل "إدخال وتوزيع أكبر قدر من المساعدات الإنسانية والطبية للشعب اليمني، ستلتزم قوات التحالف بوقف إطلاق النار، مع استمرار الحظر والتفتيش الجوي والبحري، والاستطلاع الجوي لأي تحركات لميليشيات الحوثي والقوات الموالية لها".

وفي السياق، أعلن الجيش الوطني اليمني التزامه بالهدنة، مع احتفاظه بحق الرد في حال وقوع أي خروقات مِن قبل المتمردين الحوثيين الذين اعتادوا على خرقها دائما.

وذكر رئيس دائرة التوجيه المعنوي، اللواء محسن خصروف: "نحن ملتزمون بالهدنة ندعو الطرف الآخر الالتزام بها خلافا للمرات السابقة التي كان يخترقها بالتحركات العسكرية".

وتأمل الأمم المتحدة ودول كبرى كالولايات المتحدة وبريطانيا، أن تساهم التهدئة في التمهيد لاستئناف مشاورات السلام أملا في التوصل إلى حل للنزاع، الذي أدى إلى مقتل زهاء 6900 شخص وإصابة 35 ألفا ونزوح أكثر من 3 ملايين منذ مارس 2015.










اخبار متفاعلة


آخر الاخبار

◄ بالفيديو.. الانفجار قرب دائرة التقاعد

◄ القانونية النيابية: قانون انتخابات مجالس المحافظات يتيح لمجلس الوزراء بتاجيل الانتخابات

◄ قطر تردّ على السعودية والإمارات بمقولةٍ للإمام علي بن أبي طالب

◄ شركات تركية تتسلم اولى مشاريعها في الموصل

◄ الأردن: العراق لم يبلغنا بقرار واضح بشأن فتح طريبيل لغاية الان

بالفيديو والصور
◄ بالفيديو.. الانفجار قرب دائرة التقاعد

◄ فيديو جديد للحظة انفجار الكرادة

◄ بالصورة.. انفجار سيارة مفخخة قرب دائرة التقاعد بمنطقة الصالحية


الأكثر شيوعا

الموصل بغداد
داعش العراق
كركوك كردستان
سنجار البصرة
الحويجة تلعفر