اخبار العراق الان

واشنطن تربط مشاركة انقرة في معركة الموصل بموافقة بغداد

واشنطن تربط مشاركة انقرة في معركة الموصل بموافقة بغداد
واشنطن تربط مشاركة انقرة في معركة الموصل بموافقة بغداد

2016-10-21 00:00:00 - المصدر: باسنيوز


كارتر اشار الى "اتفاق من حيث المبدأ" مع أنقرة على مشاركتها في العملية

 

قال وزير الدفاع الأمريكي، آشتون كارتر، اليوم الجمعة، إنه تم الاتفاق مع أنقرة من حيث المبدأ على مشاركة الاخيرة  في عملية تحرير مدينة الموصل من تنظيم داعش والتي انطلقت فجر الاثنين الماضي ولازالت مستمرة بمشاركة قوات البيشمركة الكوردية والقوات العراقية. 

 

جاء ذلك في تصريحات صحفية، أدلى بها الوزير الأمريكي خلال يارته تركيا و لقاءاته بكل من رئيسي الجمهورية رجب طيب أردوغان، والوزراء بن علي يلدريم، ووزير الدفاع فكري إيشيق. 

 

وعلى الرغم من تشديد الوزير الامريكي في تصريحاته على اهمية الدور التركي وضرورة مشاركة أنقرة في عملية تحرير الموصل،  الا انه أشار في الوقت نفسه الى أن القرار النهائي بشأن هذه المسألة يتطلب موافقة الحكومة العراقية في بغداد. 

 

وبحسب وسائل اعلام تركية،تابعتها(باسنيوز) أكّد كارتر "دور تركيا التاريخي في المنطقة"، مشدداً على أهمية مشاركتها في مكافحة تنظيم داعش في كل من سوريا والعراق ، بالقول : " نحن على قناعة أن تركيا قادرة على فعل أشياء من شأنها أن تكون فعالة جدًا في مكافحة داعش".

 

لافتا الى ان "العراق يعلم أن تركيا عضوٌ في التحالف الدولي لمكافحة داعش، وأنها ستشارك بشكل فعال في مكافحة التنظيم في العراق".

 

مستدركا بالقول " بالإضافة إلى ذلك، فإن تركيا تتطلع نحو نتيجة نهائية في الموصل بسبب قرب المدينة من حدودها".