اخبار العراق الان

دوريان: البغدادي يفقد السيطرة على مسلحيه

دوريان: البغدادي يفقد السيطرة على مسلحيه
دوريان: البغدادي يفقد السيطرة على مسلحيه

2016-11-04 00:00:00 - المصدر: قناة الحرة


قال المتحدث باسم التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الخميس إن زعيم تنظيم الدولة الإسلامية داعش أبو بكر البغدادي يفقد السيطرة على مقاتليه مع وصول القوات العراقية إلى مشارف الموصل.

ونشر التنظيم الخميس رسالة مسجلة للبغدادي يدعو فيها المقاتلين "إلى الصمود في أرض المعركة".

وقال العقيد جون دوريان المتحدث باسم التحالف الدولي الذي يشن غارات على المسلحين في العراق وسورية إنه لم يتم التحقق من صحة التسجيل، لكن من "الواضح أنهم يحاولون التواصل مع مسلحيهم".

وأضاف خلال مؤتمر عبر الفيديو من بغداد أن الرسالة المسجلة "محاولة للتواصل مع مقاتليهم (...) أحد الأمور المهمة التي لاحظناها وفق الترجمة الانكليزية قول البغدادي (لا تتقاتلوا في ما بينكم)".

واعتبر العقيد أن البغدادي "يفقد السيطرة والقدرة على تجميع قواته"، مشيرا إلى وجود شائعات تتناول صحته وتحركاته، إلا أن مكانه يبقى غير معروف، على حد تعبيره.

وأضاف "لو عرفنا أين هو، لقتلناه على الفور".

وأشار دوريان إلى وجود أنباء عن هرب مسلحي التنظيم في الموصل، موضحا "هناك أشخاص يغادرون مواقعهم أو يحاولون الهرب"، وأنهم لذلك يقومون "بتصفية أشخاص".

دعاية التنظيم في تراجع

وقالت وزارة الدفاع الأميركية إن قدرات التنظيم المتشدد على الدعاية تراجعت بشكل كبير بسبب الغارات التي أدت إلى مقتل عدد من قادته وجففت مصادر تمويله.

وأوضح دوريان أن عدد المقالات التي نشرت على مواقع التنظيم على الإنترنت في الفترة بين آب/أغسطس عامي 2015 و2016 تراجعت بنسبة 70 في المئة، من 700 إلى 200 رسالة.

يذكر أن البغدادي ظهر في الموصل في حزيران/يونيو 2014 بعد أيام من اجتياح المسلحين مساحات شاسعة من العراق، وأعلن إقامة "الخلافة" في المناطق التي احتلها التنظيم في العراق وسورية.

أما اليوم فباتت القوات العراقية على مشارف الموصل، آخر أكبر معقل للتنظيم شمالي البلاد.

المصدر: أ ف ب