اخبار العراق الان

شتاينماير: لا أستطيع تفهم أساس اتهام أنقرة لألمانيا بدعم الإرهاب.. ألمانيا لا تدعم الحزب الكورديستاني بل تصنفه منظمة إرهابية

شتاينماير: لا أستطيع تفهم أساس اتهام أنقرة لألمانيا بدعم الإرهاب..  ألمانيا لا تدعم الحزب الكورديستاني بل تصنفه منظمة إرهابية
شتاينماير: لا أستطيع تفهم أساس اتهام أنقرة لألمانيا بدعم الإرهاب.. ألمانيا لا تدعم الحزب الكورديستاني بل تصنفه منظمة إرهابية

2016-11-08 00:00:00 - المصدر: راي اليوم


برلين – (د ب أ)-أكد وزير الخارجية الألمانية فرانك فالتر شتاينماير أنه لا يجد مبررا لاتهام وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ألمانيا بأنها تدعم حزب العمال الكردستاني.

وقال شتاينماير خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظرائه من السويد والدنمارك وفنلندا اليوم الثلاثاء في برلين: “علي أن أقول إنني لا أفهم في ضوء التصريحات الأخيرة لزميلي التركي الأساس الذي تستند إليه الاتهامات الموجهة من أنقرة”.

أضاف شتاينماير: “لم نستهن هنا منذ البداية بمدى خطورة محاولة الانقلاب، لقد عبرت عدة مرات على مستوى الرأي العام الألماني وتجاه زميلي التركي ايضا عن أننا نحترم بشكل بالغ اصطفاف الرأي العام التركي من أجل الدفاع عن المؤسسات الديمقراطية والبرلمان، وأضفت دائما: أفهم ذلك وكنا سنفعل ذلك ايضا لكي يتم تجاوز آثار محاولة الانقلاب سياسية و قانونيا، كل ذلك يرتبط ببعضه البعض”.

غير أن شتاينماير شدد في الوقت ذاته على ضرورة أن يحدث ذلك في إطار احترام متطلبات دولة القانون وأن الاعتقالات الجماعية لا تتفق مع هذه المتطلبات. وأكد شتاينماير أن الانتقادات التي وجهتها ألمانيا لتركيا تستند إلى هذه الخلفية في ضوء اعتقال برلمانيين أتراك في الأيام الأخيرة.

وشدد شتاينماير على أن بلاده لا تدعم حزب العمال الكردستاني وقال إن أنقرة تعلم أن العكس هو الصحيح وقال إن ألمانيا تصنف الحزب وغيره من الأحزاب المتطرفة على أنها تنظيمات إرهابية وتلاحقها جنائيا “لذلك لا أستطيع أن أتفهم التصريحات التي صدرت اليوم من تركيا تجاه ألمانيا، تكرار الاتهام لا يجعله صحيحا”.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قد قال في وقت سابق اليوم الثلاثاء إن ألمانيا البلد الأكثر دعما “للإرهابيين” المنحدرين من تركيا.

وذكر جاويش أوغلو أن أنصار الداعية التركي فتح الله جولن يتم استقبالهم في ألمانيا “بأذرع مفتوحة”، مضيفا أن أنصار حزب العمال الكردستاني يستطيعون ممارسة نشاطهم هناك دون عوائق.

وقال الوزير: “في كل مدينة بألمانيا يجمع أنصار حزب العمال الكردستاني الأموال للحزب والإرهاب. هذا تعلمه ألمانيا والحكومة الألمانية جيدا… تفضيل جميع الإرهابيين لألمانيا ليس صدفة”.

واتهم جاويش أوغلو ألمانيا بمناصبة “العداء لتركيا”، وقال إن الأمر يبدو كما لو كانت ألمانيا لا تريد “لتركيا أن تتطور وتتقدم”، وأضاف موجها سؤاله إلى الألمان: “ما مشكلتكم مع تركيا؟ لماذا تغارون من تركيا؟”.

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة التركية تتهم الداعية فتح الله جولن المقيم في الولايات المتحدة بالوقوف وراء محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة في منتصف تموز/يوليو الماضي.

وتصنف تركيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حزب العمال الكردستاني على أنه منظمة إرهابية.