اخبار العراق الان

رئيس المجلس الاوروبي في انقرة لبحث حالة الطوارىء واثرها على الحريات

رئيس المجلس الاوروبي في انقرة لبحث حالة الطوارىء واثرها على الحريات
رئيس المجلس الاوروبي في انقرة لبحث حالة الطوارىء واثرها على الحريات

2016-11-10 00:00:00 - المصدر: راي اليوم


انقرة ـ (أ ف ب) – وصل رئيس المجلس الاوروبي ثوبيورن ياغلاند الخميس الى انقرة حيث يريد ان يبحث مع المسؤولين الاتراك المخاوف الاوروبية بشأن تطبيق حالة الطوارىء المفروضة منذ انقلاب تموز/يوليو الفاشل واثرها على الحريات بشكل خاص، وفق متحدث باسمه.

وتأتي زيارة ثوربيورن غداة نشر المفوضية الاوروبية تقريرا ابدت فيه اسفها “للعودة الى الوراء” التي سجلتها تركيا لا سيما في مجال حرية التعبير ودولة القانون.

والتقى ياغلاند الخميس وزير الخارجية مولود تشاوش اوغلو ومن المقرر ان يلتقي رئيس الوزراء بن علي يلديريم والرئيس رجب طيب اردوغان ومسؤولين من المعارضة.

وقال المتحدث باسمه دانيال هولتغن لفرانس برس انه “يرغب في بحث حالة الطوارىء السارية والمراسيم (الصادرة في اطار حالة الطوارىء) وتأثيرها على حرية التعبير بشكل خاص”.

واضاف المتحدث ان تركيا عضو منذ 1950 في المجلس الاوروبي وياغلاند يعتبر انه من المهم ان يتحدث الطرفان معا “بوصفهما شريكين”.

بدأت السلطات التركية بعد الانقلاب الفاشل حملة ضد كل من اتهمتهم بانهم على صلة به وقامت بحركة تطهير واسعة شملت كذلك وسائل الاعلام واحزاب المعارضة. واعتقل 35 الف شخص خلال هذه الحملة.

والاسبوع الماضي اعتقل رئيسا حزب الشعوب الديموقراطي المناصر للقضية الكردية وتسعة من نوابه في اطار التحقيق معهم في انشطة “ارهابية”.

جاء ذلك بعد ايام من اعتقال رئيس تحرير وعدد من صحافيي صحيفة “جمهورييت” المعارضة.

ويأمل ياغلاند كذلك في بحث الشكاوى التي يرسلها اتراك مستهدفون بحملة التطهير الى المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان التي قالت انها تلقت 850 شكوى جديدة بينها 450 شكوى خلال الاسبوع الماضي وحده.

كان ياغلاند اول مسؤول اوروبي كبير يزور تركيا بعد الانقلاب الفاشل.