اخبار العراق الان

عاجل

المالية : الحكومة تفرض ضرائب مالية على الشعب بموازنة 2017

المالية : الحكومة تفرض ضرائب مالية على الشعب بموازنة 2017
المالية : الحكومة تفرض ضرائب مالية على الشعب بموازنة 2017

2016-12-07 00:00:00 - المصدر: وكالة SNG الاخبارية


في اقتصاد 7 ديسمبر, 2016 1 زيارة

بغداد / SNG

قال عضو اللجنة المالية النيابية النائب جبار العبادي، إن الضرائب المفروضة على الموظفين والمواطنين جاءت بموازنة أرسلتها الحكومة، ولا يمكن إلغائها أو تقليلها إلا عبر إيجاد أبواب إيرادات؛ لتجنب الطعن الحكومي.

وأوضح العبادي، في تصريح صحافي أن “الموازنة للعام المقبل تضمنت ضريبة مفروضة على الموظفين بنسبة (4،8)% من الراتب الكلي، إلا أن حبل المرونة مكن اللجنة المالية من خفضها إلى (3،8)%، وهذا ما تم إلا عبر آلية إيجاد واردات من باب آخر في الموازنة؛ لتخفيض (1)%، فضلا عن باقي الضرائب التي صوت عليها بموازنة العام الجاري، والتي تم تجديد التصويت عليها بموازنة العام المقبل”.

وتابع أن “هذه الضرائب والرسوم المفروضة بموازنة العام المقبل حكومية، لا يمكن إزالتها؛ لأن الحكومة تعدها واردات، وأي إزالة لتلك الواردات يعرض الموازنة للطعن من الحكومة”، لافتاً إلى أن “جميع هذه الزيادة في الضرائب والرسوم اضطرار يمكن التخلص منها فور وجود الوفد المالية”.

وصوت مجلس النواب على (50) مادة من اصل (63) مادة في موازنة العام المقبل في الجلسات الماضية، وسيتم عرض الموازنة للتصويت على باقي موادها يوم غد الأربعاء.

وقالت عضو ائتلاف دولة القانون النائب عواطف نعمة، في وقت سابق، إن التحالف الوطني داخل الاجتماعات ضد نسبة حصة إقليم كردستان ال17%، ويشير إلى حصة الاقليم بحسب نسبة السكان، وخارج الاجتماعات يكون مع تلك النسبة.

وأعلن التحالف الوطني، في وقت سابق صفة توافق لتمرير الموازنة العامة للبلاد لعام 2017، من دون أن يفصح عن تلك الصيغة التوافقية، بحسب قوله.