اخبار العراق الان

شاب يضرم النار في جسده محتجاً على ممارسات الإدارة الذاتية

شاب يضرم النار في جسده محتجاً على ممارسات الإدارة الذاتية
شاب يضرم النار في جسده محتجاً على ممارسات الإدارة الذاتية

2016-12-21 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو - أربيل

اضرم الشاب عبد الحميد صالح حيدو، من أهالي مدينة سري كانيه، أمس الثلاثاء، النار في جسده أمام النيابة العامة في مدينة القامشلي، احتجاجاً على ممارسات الإدارة الذاتية بكوردستان سوريا.

وقال عبد الحميد بعد نقله إلى المستشفى في تسجيل مصور، حصلت شبكة رووداو الإعلامية عليه، إنه "بعد اطلاق سراحه من قبل الإدارة الذاتية قدم شكوى إلى محكمة العدالة الاجتماعية مطالباً بحقوقه إلا أنه لم يتلقى الرد".

وكشف عبر التسجيل المصور عن أسباب اقدامه على اضرام النار بنفسه، وقال إن "جهة تابعة للإدارة الذاتية طلبت منه رشاوى وهو رفض إعطائها"، لافتاً أن "الجهة أقدمت على ضربه وتهديده بعدم ملاحقتها عبر المحكمة وفتح التحقيق".

عبد الحميد ذكر أسماء، قال إن هؤلاء الأشخاص لهم علاقة بملف الفساد، وهم (إدريس عطية، عزيز أبو نسرين، محمد مستو، وشيروان، وطرفة، وأحمد، وجمعة)، وأشار إلى أن "جميع مؤسسات الإدارة باتت تدير من قبل عائلات وغير مهنية في عملها".

من جهته عقد مجلس العدالة الاجتماعية التابع للإدارة الذاتية، مؤتمراً صحفياً، اليوم الأربعاء، حول اقدام عبد الحميد النار بنفسه، وقالت الرئيسة المشتركة لمجلس العدالة الاجتماعية في مدينة القامشلي، أينور باشا، إن "المواطن عبد الحميد صالح حيدو من مدينة سري كانيه ويعمل في صالة السفير بسري كانيه، أقام حفلة زفاف في الصالحة دون الحصول على ترخيص ما دفع ببلدية الشعب بمخالفته بمبلغ 10 آلاف ليرة، وعليه هاجم ضابطة البلدية وشتم العاملين فيها ما دفع البلدة لتقديم شكوى عليه لدى محكمة سريه كانيه وذلك في 23 آب من العام الجاري".

وأضافت باشا، "بعد يومين من الإيقاف تم إخلاء سبيل عبد الحميد، وحينها كتب عبد الحميد تعهداً بعدم التعرض لأحد من أعضاء الضابطة، ولكن بعد ذلك بأيام، تقدم عبد الحميد بشكوى على بلدية سريه كانيه لدى مجلس العدالة في مدينة قامشلو".

وأشار إلى أنه "بعد التحقيق في ادعاء المواطن عبد الحميد تبين أن شكواه ليس لها أي مسوغ قانوني". 

وأدرفت بالقول، "يوم أمس جاء عبد الحميد إلى المحكمة وتهجم على أعضاء المحكمة وشتمهم وسكب مادة التنر على جسده والتي كان وضعها في علبة مياه وأضرم النار بجسده، ولكن الآسايش تمكنوا من إنقاذه ونقله إلى المستشفى"، موضحة أنه "تم تشكيل لجنة للتحقيق في الحادثة".