اخبار العراق الان

بغداد: السعودية سبب استمرار الأزمات في المنطقة

بغداد: السعودية سبب استمرار الأزمات في المنطقة
بغداد: السعودية سبب استمرار الأزمات في المنطقة

2016-12-27 00:00:00 - المصدر: قناة الحرة


قالت وزارة الخارجية العراقية إن "المنهج الخاطئ" الذي تتبعه الرياض في المنطقة جعلها "سببا" في استمرار التوترات والأزمات في بعض الدول العربية، وذلك ردا على تصريحات لوزير الخارجية السعودي عادل الجبير اتهم فيها الحشد الشعبي بالطائفية والتبعية لإيران.

ووصفت بغداد تصريحات الجبير بأنها مسيئة، وأشارت إلى أنها تظهر استمرار التعامل السعودي "المتأزم" مع العراق، والمنطلق من "خلفيات طائفية ضيقة".

وأضافت أن الحكومة العراقية لن تسمح للسياسات والمواقف السعودية "الخاطئة" بأن تؤثر على الوضع في العراق، كما هو الحال في عدد من بلدان المنطقة كاليمن وسورية، حسب بيان للوزارة.

وأشار البيان إلى أن الحشد الشعبي تشكيل أمني وطني رسمي يعمل وفق القانون.

وكان وزير الخارجية السعودي قد اتهم في مؤتمر صحافي مع نظيره الأردني ناصر جودة الاثنين، قوات الحشد الشعبي بالعمل على تهديد وحدة العراق ووصفها بأنها ميليشيات طائفية يقودها ضباط إيرانيون.

وليست هذه المرة الأولى التي يثار فيها موضوع الحشد الشعبي من قبل مسؤولين سعوديين. فقد كانت تصريحات للسفير السعودي السابق لدى بغداد ثامر السبهان بشأن "طائفية" الحشد الشعبي سببا في أزمة دبلوماسية بين البلدين، لم تقل حدتها حتى استبدال السفير في آب/ أغسطس الماضي.

الحشد للجبير: ابتعد عن الطائفية (تحديث الاثنين 19:27)

قال المتحدث باسم هيئة الحشد الشعبي في العراق كريم النوري الاثنين إن الحشد يأخذ الأوامر من رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي.

وأضاف في حديث لـ"راديو سوا" أن وجود ضباط إيرانيين محصور بصفتهم الاستشارية ولأغراض التدريب فقط بالتنسيق مع الحكومة العراقية.

وأوضح النوري أن تصريحات وزير الخارجية السعودي عادل الجبير عن الحشد "عارية عن الصحة"، داعيا الوزير في الوقت ذاته إلى "الابتعاد عن التصريحات الطائفية".

تحديث: 18:35 تغ

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الاثنين إن المملكة "تعارض أي قوات طائفية على أرض العراق"، مؤكدا حرصها على "التصدي لأي عملية إرهابية عبر الحدود العراقية".

وأضاف الجبير خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الأردني ناصر جوده، أن الحشد الشعبي "مؤسسة طائفية بحتة يقودها ضباط إيرانيون"، محذرا من تهديد ما وصفها بـ"الميليشيات الطائفية" لوحدة العراق وأمنه.

وفي ما يتعلق بالعلاقات الثنائية بين السعودية والأردن، أكد الجبير قوة التعاون بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب، وأثنى على موقف الأردن "الداعم للسعودية دائما"، وفق وسائل إعلام أردنية.

المصدر: وكالات