nahrain+encyclopedia+iraq news

معركة تحرير الساحل الايمن للموصل


nahrain+encyclopedia+iraq news

معركة تحرير الموصل



موسوعة العراق | تحرير الموصل
  #معركة_الموصل: القوات الامنية تقتل انتحاريين يرتديان احزمة ناسفة حاولا استهداف مستشفى السلام بالموصل



القضاء العراقي يلاحق أكثر من 500 متهم هارب خارج البلاد

2017/01/11 | 19:01
share on facebook Google plus

(موسوعة هذا اليوم للاخبار | اخبار العراق)- كشف مجلس القضاء الأعلى في العراق (أعلى سلطة قضائية)، اليوم الأربعاء، عن ملاحقة أكثر من 500 متهم بجرائم مختلفة هربوا خارج البلاد، واعتقال أكثر من 100 مجموعة متخصصة بتهريب الآثار وتزوير العملة خلال العام 2016.

وفي مؤتمر صحفي مشترك لقضاة مجلس القضاء الأعلى ببغداد اليوم، قال قاضي محكمة "تحقيق النزاهة" في العاصمة محمد سلمان، إن "محكمة النزاهة في بغداد فقط تابعت 505 ملفات متعلقة باسترداد متهمين بجرائم مختلفة يتواجدون خارج العراق خلال العام الماضي".

ولم يذكر سلمان، وهو أيضا أحد أعضاء المجلس الأعلى للقضاء، طبيعة الاتهامات الموجهة لهؤلاء أو هوية أيا منهم أو إجمالي المتهمون الصادر بحقهم أحكام من محاكم أخرى خلاف محكمته ومازالوا خارج البلاد.

من جهته، قال قاضي غسيل الأموال والجريمة الاقتصادية وأحد أعضاء المجلس، إياد محسن، في المؤتمر ذاته إنه "تم القبض على 65 عصابة متخصصة بالإتجار بالآثار، و51 عصابة أخرى متخصصة بتزييف العملة المحلية والأجنبية وتم إحالتهم إلى المحاكم الخاصة لينالوا عقابهم".

بدوره، قال رئيس مجلس القضاء الأعلى مدحت المحمود، خلال المؤتمر، إنه "تم الإفراج عن 7 آلاف و186 مسجونا خلال الأشهر التسعة الماضية من بين 8 آلاف و976 ملفا متعلق بالسجناء عرضت على لجان بمجلس القضاء خلال 2016".

وأضاف المحمود أن "اللجان القضائية المركزية المشكلة من مجلس القضاء الأعلى شملت 7 آلاف و186 شخصا بالعفو العام، ومن الطبيعي أن لا تخلى جميع السجون من نزلائها لأنه ليست كل الجرائم مشمولة بالعفو".

ومنذ أكثر من عام ينظم العراقيون مظاهرات في العاصمة بغداد ومحافظات جنوبية، مطالبين بتقديم الفاسدين إلى القضاء وملاحقة المسؤولين المتهمين بهدر المال العام والهاربين خارج البلاد.

وكانت هيئة النزاهة (رسمية) قد أعلنت في آذار/مارس من العام الماضي عن صدور مذكرات اعتقال بحق 18 وزيرا وأكثر من 2700 مسؤولا في الدولة بتهم تتعلق بالفساد خلال العام 2015.

وعلى مدى السنوات الماضية أصدر القضاء العراقي أحكاما قضائية مختلفة بالسجن بحق مسؤولين بارزين في الحكومات المتعاقبة على العراق بعد عام 2003 بينهم وزراء وقادة ومسؤولون تنفيذيون، لكن لغاية الآن لم تتمكن السلطات العراقية من إعادتهم من البلدان التي يتواجدون فيها.انتهى/س








اخبار متفاعلة


آخر الاخبار

◄ تدمير معسكر سري لتنظيم "داعش" في منطقة تلال حمرين

◄ تدمير معسكر لـ” داعش ” في جبال حمرين وتفكيك اربع عبوات ناسفة حوله

◄ عبد ربه : المناطق المسيطرة عليها البيشمركة ستشهد خلافات مستقبلية

◄ البرلمان يصوت على التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين

◄ اطلاق منحة المليون دينار الى 2550 عائلة


بالفيديو والصور

◄ بالفيديو.. مهاجم ينقذ حارس مرمى الخصم من موت محقق

◄ بالفيديو.. غزوان جاسم يطرد ضيفه على الهواء بطريقة مؤدبة؟ من هو الضيف ولماذا؟

◄ بالصور.. سائقو الشاحنات يقطعون طريق منفذ زرباطية