الثلاثاء 17 تشرين الأول 2017 م (27 محرم 1439 هـ)



العراق يتجه الى توحيد الرواتب في القطاعين العام والخاص

2017/01/12 | 09:50

(موسوعة هذا اليوم للاخبار | اخبار العراق)- الاقتصاد نيوز بغداد.

يبدأ العراق العمل بقانون التأمينات الاجتماعية قبيل منتصف السنة، الهادف إلى توحيد رواتب الموظفين والمتقاعدين في القطاعين العام والخاص، فيما أشار معنيون إلى أن القانون يشمل امتيازات تُمنح للعاملين في القطاع الخاص.

ولفت المدير العام لدائرة التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية علي الحلو، إلى أن قانون التأمينات الاجتماعية المتضمن توحيد الرواتب والأحكام التقاعدية للموظفين في الدولة مع العاملين في القطاع الخاص، سيمنح العاملين في القطاع الخاص الامتيازات التي يحصل عليها الموظف الحكومي، وأوضح أن ذلك يشمل فروع الضمان المنصوص عليها في منظمة العمل الدولية، بما فيها ضمان الأمومة والإجازات والضمان الصحي والشيخوخة والعجز والوفاة.

وأشار إلى أن القانون يشمل أيضاً القطاع الخاص غير المنظم، مثل عمال الحرف اليدوية غير المسجلين في الضمان، وأفاد بأن الوزارة تعمل على استكمال الإجراءات القانونية والإدارية والفنية الخاصة بالقانون، بهدف تطبيقه قبل حلول تموز يوليو من العام المقبل.

وذكر أن القانون نص على دمج هيئة التقاعد الوطنية التابعة لوزارة المال بدائرة التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال التابعة لوزارة العمل، باسم هيئة التأمينات الاجتماعية.

وبهدف تقليص الضغط على الوظائف الحكومية، أعلن المدير العام لدائرة التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال في الوزارة، وجود امتيازات ستُمنح للعاملين في القطاع الخاص، في مقدمها استقطاع 7 في المئة من الراتب للأغراض التقاعدية، مقارنة بـ10 في المئة المستَقطعة من الموظف الحكومي حالياً.

وكشف الحلو عن وجود 300 ألف عامل في القطاع الخاص مشمولين بالضمان الاجتماعي حالياً، مع 17 ألف متقاعد، وتوقع تجاوز العدد بعد تطبيق القانون حاجز 1.5 مليون عامل، مرجحاً ازدياده إلى أربعة ملايين بعد سنتين من تطبيق القانون.

mm











اخبار متفاعلة


l,s,um hguvhr

آخر الاخبار

⋙    بريطانيا : لا نعترف بإعلان استقلال كتالونيا

⋙ الذهب يسجل أكبر خسائر يومية في 4 أسابيع عند التسوية

⋙ قائد في الحرس الثوري يهدد بتسوية تل ابيب بالأرض

⋙ الأمم المتحدة تؤكد جاهزيتها لإيصال المساعدات إلى الرقة

⋙ الجبوري يوجه لجنتي حقوق الانسان والامن والدفاع بمتابعة الاوضاع في نينوى

بالفيديو والصور

⋙ بالفيديو.. المؤتمر الصحفي الاسبوعي لرئيس الوزراء حيدر العبادي بخصوص كركوك

⋙ بالفيديو.. علاوي: بارزاني اخبرني بأن الجنرال سليماني يقود المعركة في كركوك

⋙ بالصور .. البيشمركة تدمر  3000 منزل عربي في ناحية جلولاء


الأكثر شيوعا

كركوك الطوز
كردستان الحويجة
بارزاني اربيل
الموصل العبادي
بغداد داعش


  ⋙ غرامات المرور

  ⋙ التقديم للبطاقة الموحدة

  ⋙ للحصول على جواز سفر