الأردن: 2500 شاحنة جاهزة لاستئناف التبادل التجاري عبر طريبيل

2017/01/12 | 11:21

(موسوعة هذا اليوم للاخبار | اخبار العراق)- الاقتصاد نيوز متابعة.

اكد نقيب أصحاب الشاحنات الأردنية محمد خير الداوود، الخميس، أن عودة التبادل التجاري بين الأردن والعراق عبر معبر طريبيل، سيتيح عودة فورية لـ 2500 شاحنة شبه متوقفة عن العمل، إلى البدء بنقل البضائع بين الطرفين إلى ساحات التبادل التجاري، متوقعا أن تعمل الشاحنات المبردة على نقل حمولتها مباشرة إلى الداخل العراقي بهدف منع تلف محتويات البرادات.

وذكر الداوود في تصريح اوردته صحيفة “الغد” الأردنية، إن “فتح معبر طريبيل العراقي المغلق منذ تموز العام قبل الماضي سيعمل على تنشيط عمليات النقل والتجارة البينية بين الأردن والعراق ويحقق غايات التجار، فضلا عن توفير المنتوجات الزراعية الأردنية للعراق وتخفيض الكلف المالية على النقل وتخفيض المدة الزمنية، بسبب اختصار المسافة الحالية عبر السعودية والكويت وبعدها إلى العراق”.

وتابع أنه “فيما بلغت خسائر قطاع الشاحنات الأردنية الكاملة جراء الأزمات الدولية 610 ملايين دينار، بلغت الخسائر الناجمة عن تعطل حركة النقل جراء الأزمة السورية قرابة 325 مليون دينار”.

وأشار الداوود إلى أن “الخسائر التي مني بها القطاع بعد تراجع حركة التبادل التجاري مع السوق العراقي وإغلاق معبر طريبيل الحدودي بلغت 205 ملايين دينار”، مبينا أن “باقي الخسائر تعود إلى خسارة الأسواق التركية وأوروبا الشرقية وليبيا واليمن ولبنان باعتبارها ليست رئيسة لقطاع الشاحنات”.

وأوضح أن “عدد الشاحنات الأردنية شبه المتوقفة عن العمل بعد الأزمات المحيطة بلغت 6 آلاف شاحنة، فيما اضطرت إلى العمل ضمن حركة النقل الداخلية ومزاحمة الشاحنات العاملة في هذا المجال، ما ساهم بكثرة العرض وقلة الطلب وبالتالي تدني الأجرة”.

mm










اخبار متفاعلة


آخر الاخبار

◄ أهالي الجانب الأيسر للموصل يستقبلون شهر الصيام "بلا ماء"

◄ اعادة فتح شارع المحافظة بديالى بعد اغلاقه لاكثر من ساعة عقب هجوم انتحاري

◄ ضبط شبكة إجرامية تمارس عمليات التلاعب والتزوير لنقل ملكية عقارات الدولة بذي قار

◄ #المناضل-ة - 1997-2017: في ذكرى اختطاف المناضل العمالي موناصير واغتياله

◄ كوبيش يهنئ العراقيين بمناسبة حلول شهر رمضان

بالفيديو والصور
◄ بالفيديو..برشلونة ينقذ الموسم ويتوج بلقب كأس ملك اسبانيا

◄ بالفيديو..دورتموند بطلا لكأس المانيا

◄ بالصورة..استمرار الوحدات الكوردية السورية بتجنيد الاطفال واستشهاد احدهم بريف الرقة


الأكثر شيوعا

الموصل بغداد
داعش العراق
كركوك كردستان
سنجار البصرة
الحويجة تلعفر