اخبار العراق الان

وكالة فرانس برس تمنح جائزة لتلفزيون افغاني استهدفته طالبان

وكالة فرانس برس تمنح جائزة لتلفزيون افغاني استهدفته طالبان
وكالة فرانس برس تمنح جائزة لتلفزيون افغاني استهدفته طالبان

2017-01-12 00:00:00 - المصدر: فرانس 24


هونغ كونغ (أ ف ب) - نال التلفزيون الافغاني الاخباري المستقل "تولو" الخميس جائزة كايت ويب للعام 2016 والتي تمنحها وكالة فرانس برس تكريما لعمله الجريء في تغطية الاخبار في احدى اخطر دول العالم.

والجائزة التي تمنح باسم مراسلة فرانس برس التي توفيت عام 2007، منحت للمحطة الخاصة التي قتل سبعة من موظفيها في هجوم شنته طالبان في كانون الثاني/يناير 2016.

وتمنح تكريما لصحافيين يعملون في ظروف صعبة في آسيا واطلقت على اسم ويب التي توفيت في سن 64 عاما وعملت في تغطية حروب ومناطق خطرة اخرى في العالم بما يشمل افغانستان.

وقال مدير المحطة لطف الله نجف زاده (29 عاما) ان 2016 كان عاما صعبا معبرا عن شعوره بالفخر لنيل الجائزة التي منحت في نادي الصحافة الاجنبية في هونغ كونغ.

واضاف لوكالة فرانس برس ان "الجائزة التي منحت لتولو نيوز حيث يعمل صحافيوه جاهدين من اجل حرية الصحافة في اجواء صعبة يشكل اعترافا على المستوى الدولي باهمية الصحافة في افغانستان".

وتابع "انا فخور جدا بزملائي الملتزمين والمتفانين في عملهم والذين ضحوا بحياتهم من اجل ذلك. لقد اختاروا ان يبقوا وينقلوا الخبر للشعب الافغاني".

وقال "لا يمكن للافغان ان يعيشوا في مجتمع تكمم فيه الاصوات".

وغالبا ما ينتقد تلفزيون تولو المجموعات المتمردة التي تشن هجمات في مختلف انحاء افغانستان وصحافيوه جزء من الاعلاميين الذين يضحون بحياتهم من اجل نقل الخبر في هذا البلد المضطرب.

وكانت مجموعات حقوقية نددت باستهداف حركة طالبان بتفجير انتحاري صحافيي التلفزيون انتقاما منه لاتهامه "بالدعاية" ضدها، ما ادى الى مقتل سبعة من مراسليه. واعتبر الحقوقيون الهجوم "جريمة حرب".

من جهته قال رئيس لجنة التحكيم التي تمنح الجائزة فيليب ماسونيه مدير مكتب وكالة فرانس برس الاقليمي في منطقة آسيا-المحيط الهادىء "نحن نكرم تولو نيوز لعمله الشجاع في نقل اخبار شعب افغانستان، المكان الذي اصبح اكثر صعوبة لعمل وسائل الاعلام".

واضاف "عبر منح الجائزة لتولو كمنظمة، انما نعترف ايضا بالعمل الاستثنائي الذي يقوم به كل الصحافيين الافغان في ظروف تشهد تدهورا مستمرا".

وعبر سعد محسني رئيس مجلس ادارة "موبي غروب" التي تملك تولو عن فخره بنجف زاده وفريقه.

وقال "ان تفانيهم من اجل نقل الاخبار بشكل حر ومستقل ساهم في بناء افغانستان اكثر حرية وتسامحا واكثر ديموقراطية".

وكانت كايت ويب احدى ابرز صحافيات وكالة فرانس برس وعرفت كمراسلة جريئة وكذلك بتعاطفها وعملت على توجيه صحافيين شباب في آسيا.