اخبار العراق الان

رئيس هيئة الحج : تعلن حصول العراق على زيادة جديدة بأعداد حجاجه لهذا العام

رئيس هيئة الحج : تعلن حصول العراق على زيادة جديدة بأعداد حجاجه لهذا العام
رئيس هيئة الحج : تعلن حصول العراق على زيادة جديدة بأعداد حجاجه لهذا العام

2017-01-14 00:00:00 - المصدر: المركز الخبري الوطني


المركز الخبري الوطني NNC- اعلن رئيس الهيئة العليا للحج والعمرة خالد العطية ان العراق حصل على زيادة جديدة على اعداد حجاجه لهذا العام، فيما اكد ان حصة العراق ستكون 33 الفاً و690 حاجاً  في الموسم المقبل للحج.

وقال العطية في بيان تلقى المركز الخبري الوطني نسخة منه، إن "الاجتماع الذي جمعه بوزير الحج السعودي خرج بعدة مقررات مهمة ابرزها زيادة مقاعد حجاج العراق لهذا العام بواقع 8518 حاجا نسبة للعام الماضي بعد اعادة الحصة المستقطعة من العراق منذ العمل بقرار التقليص بنسبة 20% التي اتخذته المملكة في عام 2013, اضافة الى اعتمادها للتعداد السكاني الحقيقي لنفس العام".

وأضاف العطية ، أن "المملكة العربية وافقت على اعتماد التعداد السكاني الحقيقي لسكان العراق الذي كان يبلغ 33 مليون و690 الف مواطن بعام 2013 وليس الذي كان معتمدا لديها سابقا بواقع 31 مليون"، مبينا أن "الهيئة تقدمت بوثائق معتمدة من الأمم المتحدة تتعلق بالإحصاء السكاني لنفوس العراق لعام 2013، وبناءً على ذلك ستكون حصة العراق 33 الف و690 حاج في الموسم المقبل".

وتابع، أن "الهيئة اطلعت الجانب السعودي على الارتفاع المستمر بأعداد نفوس العراق, حيث بلغت هذا العام ما يقارب 38 مليون نسمة وسنطالب بالحصول على مقاعد اضافية في كل عام اذا ما قررت السلطات السعودية اعتماد تلك الزيادة السنوية".

يذكر أن المملكة العربية السعودية أعلنت، في آيار 2013، عن خفض عدد الحجاج المسموح لهم أداء فريضة الحج هذه السنة إلى 20% من الدول الإسلامية وإلى 50% من داخل السعودية بسبب أعمال التوسعة التي يشهدها الحرم المكي.