اخبار العراق الان

صربيا تؤكد استعدادها للمساهمة بتطوير التصنيع العسكري العراقي والتعاون معه امنياً

صربيا تؤكد استعدادها للمساهمة بتطوير التصنيع العسكري العراقي والتعاون معه امنياً
صربيا تؤكد استعدادها للمساهمة بتطوير التصنيع العسكري العراقي والتعاون معه امنياً

2017-01-21 00:00:00 - المصدر: الفرات نيوز


{بغداد:الفرات نيوز} أكد وزيرا الداخلية والدفاع الصربيان، خلال لقائهما وزير الخارجية ابراهيم الجعفري، استعداد بلادهما للمساهمة بتطوير التصنيع العسكري العراقي والتعاون مع العراق امنياً.

وذكر بيان للوزارة، تلقت وكالة {الفرات نيوز}، نسخة منه ان الجعفري "التقى وزير الدفاع الصربيّ زوران جورجوفيج، في مبنى الوزارة في العاصمة بلغراد، وجرى خلال اللقاء استعراض الجُهُود التي يبذلها العراق في الحرب ضدَّ عصابات داعش الإرهابيَّة، ورؤية الحكومة لمرحلة ما بعد داعش، وبحث مسار العلاقات العراقـيَّة-الصربيَّة، وسُبُل تعزيزها بالقدر الذي يعكس استراتيجيَّة تلك العلاقة، وجُذورها التاريخيَّة القويَّة".
ونقل البيان عن الجعفري، القول ان "العراق يحارب دفاعاً عن نفسه ونيابة عن العالم؛ لأنَّ داعش يُهدِّد العالم كلـَّه، واننا نشكر الدول التي قدَّمت الدعم لنا في حربنا ضدَّ عصابات داعش الإرهابيّة، ومنها صربيا، وموقفكم لن ينساه الشعب العراقيّ".
وأضاف، "عندما احتلت داعش عدداً من المُدُن ما كان للعراق إلا أن ينهض أبناء العراق للدفاع عن وحدة وسيادة بلدهم"، مُشيراً الى ان "العراق وجه خطابه لدول العالم وطالبهم بالوقوف إلى جانبه و أكـَّد أنه لا يريد منكم أبناءكم ليُقاتلوا نيابة عن أبنائه، بل يحتاج غطاءً جويّاً، ومساعدات إنسانيَّة، ولم يسمح لأحد بأن يتدخَّل في شُؤُوننا".
ولفت وزير الخارجية إلى ان "عمليَّات التحرير نجحت بمشاركة أبناء القوات المسلحة، وأبطال الحشد الشعبيّ، والعشائر، والبيشمركة، علاوة على وحدة القوى السياسيَّة، ودعم الدول الصديقة, وان من حقكم أن تفرحوا معنا بالنصر؛ لأنَّ داعش عدوٌّ لدول العالم كافة، ولأنـَّكم ساهمتم بالنصر من خلال دعمكم لنا، ولانزال بحاجة لهذا الدعم من خلال فتح المستشفيات لعلاج الجرحى، ورفع مُستوى الخبرات العسكريَّة، وإعادة تأهيل المنشآت العسكريَّة العراقيَّة، وتدريب القوات المسلحة".
من جانبه أكـَّد وزير الدفاع الصربيّ زوران جورجوفيج، بحسب البيان، "استمرار بلاده بتقديم الدعم للعراق، وانهم يسعوون بكلِّ جُهُودهم لمساندة العراق في مكافحة داعش، وانهم مُستعِدُّون للمساهمة في تطوير التصنيع العسكريِّ، والدراسات العسكريَّة، والطبِّ العسكريِّ".
واشار إلى ان "صربيا صديق مُخلِص للعراق، وانهم على أتمِّ الاستعداد للتعاون والتنسيق مع الحكومة العراقية"، منوها إلى "أهمية تبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين لتعزيز التعاون في العديد من المجالات".
وتابع البيان، كما اجرى الجعفري "لقاء مع وزير الداخليَّة الصربيّ نيبوشا ستيفانوفيج في مبنى الوزارة بالعاصمة بلغراد، وبحث الجانبان خلال اللقاء سُبُل التعاون الأمنيِّ، والاستخباريِّ بين بغداد وبلغراد، وتبادل المعلومات بشأن حركة الإرهابيِّين".
وأضاف، الجعفري ان "داعش يمارس أبشع صُوَر الإرهاب، وقد كرَّست له بعض الدول أموالاً، وحواضن، وللقضاء عليه ينبغي مُحارَبة الفكر، والثقافة التي يقوم عليها"، مبينا ان "حرب الإرهاب اليوم حرباً ليست تقليدية وعلينا تكثيف الجهود والتنسيق للقضاء عليه ومنع انتشاره"، داعياً إلى "أهمية توقيع مذكرات تفاهم من شأنها تعزيز التعاون الأمني والتدريب وتجهيز الأسلحة".
من جهته أعرب وزير الداخليَّة الصربيّ نيبوشا ستيفانوفيج عن "استعداد بلاده للتعاون مع العراق في الجانب الأمنيِّ، وتبادل المعلومات"، مؤكدأ "وقوف صربيا إلى جانب العراق، ولن تتردَّد في مُواصَلة دعمها، وانهم جاهزون لتدريب القوات الأمنية العراقيّة وتطويرها".انتهى