اخبار العراق الان

نائبة تدعو ساسة العراق والإقليم إلى ثقافة التداول السلمي للسلطة

نائبة تدعو ساسة العراق والإقليم إلى ثقافة التداول السلمي للسلطة
نائبة تدعو ساسة العراق والإقليم إلى ثقافة التداول السلمي للسلطة

2017-01-21 00:00:00 - المصدر: موازين نيوز


سياسية

منذ 2017-01-21 الساعة 11:37 (بتوقيت بغداد)

بغداد – موازين نيوز

أكدت عضو مجلس النواب عن الاتحاد الوطني الكردستاني ريزان شيخ دلير، السبت ، ضرورة أن يتعلم الحكام في الشرق الأوسط عامة وفي العراق وإقليم كردستان بصورة خاصة التداول السلمي للسلطة.

وذكرت دلير في بيان تلقت /موازين نيوز/ نسخة منه، إن "الديمقراطية نظام اجتماعي يؤكد قيمة الفرد وكرامته الشخصية الإنسانية ويقوم على أساس مشاركة أعضاء الجماعة في تولي شؤونها، وتتخذ هذه المشاركة أوضاعا مختلفة"، مشيرةً إلى أن "الديمقراطية قد تكون سياسية ويكون الشعب فيها مصدر السلطة وتقرر الحقوق لجميع المواطنين على أساس من الحرية والمساواة من دون تمييز بين الأفراد بسبب الأصل، الجنس، الدين أو اللغة،ويستخدم اصطلاح الإدارة الديمقراطية للدلالة على القيادة الجماعية التي تتسم بالمشورة والمشاركة مع المرؤوسين في عملية اتخاذ القرارات".

وألمحت إلى أن "الرسالة إلى الساسة في الشرق الأوسط بشكل عام والعراق وإقليم كوردستان بشكل خاص الذين يبدو أنهم فهموا الديمقراطية بشكل خاطئ واعتبروا أن مفهوم الديمقراطية هو التمسك بالمنصب لسنوات".

ودعت شيخ دلير "الساسة إلى التعلم من الديمقراطيات العظيمة التي سبقتنا بسنوات كيفية التداول السلمي للسلطة كما حصل في مراسم استلام الرئيس الأميركي الجديد لمنصبه في البيت الأبيض"، موضحةً "أننا نريد قائداً يحذو هذا الحذو ليسجل التاريخ أنهم أول من صنع الديمقراطية في العراق والوطن العربي".انتهى29

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع موازين نيوز، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.