اخبار العراق الان

بغداد وباكو "يقتربان" سياحياً واقتصادياً على "حساب" أنقرة

بغداد وباكو
بغداد وباكو "يقتربان" سياحياً واقتصادياً على "حساب" أنقرة

2017-01-25 00:00:00 - المصدر: المدى برس


بغداد وباكو "يقتربان" سياحياً واقتصادياً على "حساب" أنقرة

الكاتب: AB ,MK
المحرر: AB ,BK
2017/01/25 16:10
عدد القراءات: 47

المدى برس/ بغداد

رجحت لجنة الصداقة العراقية الاذربيجانية، ارتفاع حجم التعاون الاقتصادي والسياحي بين العراق واذربيجان بعد افتتاح سفارة لها في بغداد، وفيما عدّت أن تسهيلات باكو للسيّاح العراقيين ستسهم في ذلك خاصة بعد تشديد تركيا إجراءاتها بهذا المجال، أكدت أن الكثير من الاذربيجانيين يرغبون بزيارة العتبات المقدسة في العراق.

وقال رئيس اللجنة عباس البياتي في حديث إلى (المدى برس)، إن "العلاقة مع أذربيجان بدأت تتطور بعد فتح سفارتها في بغداد"، متوقعاً أن "يرتفع حجم التعاون الاقتصادي بين البلدين خاصة في المجال النفطي، فضلاً عن المجال السياحي لاسيما بعد تشديد تركيا إجراءاتها بهذا المجال".

وأضاف النائب عن ائتلاف دولة القانون، أن "اذربيجان تقدم تسهيلات كبيرة للعراقيين خاصة في مجال سمات الدخول إذا تمنحها لهم بالمطار"، مرجحاً أن "تتطور السياحة بين البلدين نتيجة إقبال العراقيين على زيارة اذربيجان، فضلاً عن وجود عدد كبير من الزائرين الاذربيجانيين للعتبات المقدسة".

وكان وزير الخارجيَّة، إبراهيم الجعفريّ، تسلم في (الـ25 من كانون ألأول 2016 المنصرم)، أوراق اعتماد القائم بأعمال سفارة آذربيجان في بغداد، رامز غفاروف، مُرحِّباً بقرار باكو إعادة فتح سفارتها في بغداد، لما له من "أثر كبير" في تعميق العلاقة بين البلدين.

وكانت الخطوط الجوية العراقية أعلنت في (العاشر من أيلول 2015 الماضي)، عن افتتاح خط جوي بغداد – باكو – بغداد، بواقع رحلة واحدة اسبوعياً، كل ثلاثاء.

وكان العراق قد اعترف باستقلال اذربيجان في (الثاني من كانون الثاني 1992)، وأقيمت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في (الـ30 من آذار 1992)، حيث شهد العام نفسه افتتاح السفارة العراقية في اذربيجان .

ويرجع تأريخ بدء التعاون بين اذربيجان والعراق إلى 40 سنة مضت، وكان  العراق من أوائل الدول التي تفتح سفارة لها في باكو.