الإثنين 18 كانون الأول 2017 م (30 ربيع الأول 1439 هـ)



تعاون بين العراق والنرويج لانشاء حاضنات للاعمال ودعم ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة

2017/01/30 | 19:01

(موسوعة هذا اليوم للاخبار | اخبار العراق)-

اتفاق بين حكومتي العراق والنرويج على تنفيذ برامج ابتكار الاعمال الخاصة بتدريب وتشغيل الباحثين عن العمل منذ العام 2012

تم بحث نتائج المشروع، خلال الزيارة الاخيرة التي اجراها وزير العمل والشؤون الاجتماعية المهندس محمد شياع السوداني الى المملكة النرويجية ، وتضمنت المناقشات العمل على تطويرالمشروع من خلال ادخال برامج جديدة متطورة الى العراق في مجال حاضنات الاعمال وايضا الاطلاع بشكل كامل على التجربة النرويجية في مجال الحماية الاجتماعية ورعاية ذوي الاعاقة والعمل والتدريب المهني .

وتضمنت الزيارة للفترة من 4-9 -9-2016 تحقيق ما يقارب (13) لقاء رسمي مع الجانب النرويجي ومؤسساته من وزارات وجامعات ودوائر ومنظمات ومراكز تأهيلية ، بالإضافة الى لقاءات عدد (2) مع الجالية  العراقية في مدينة اوسلو في مقر السفارة العراقية وايضا في مدينة فريدريك ستاد ، فضلا عن لقاءات مع سفراء دول جوار العراق، وايضا زيارات اجتماعية.

وتم خلال الزيارة توقيع محضر تفاهم مع المنظمة النرويجية BIP لتنفيذ برامج لحاضنات الاعمال في العراق وايضا محضر اجتماع مبدئي مع الجمعية الوطنية للمعاقين لبحث امكانية تنفيذ مشروع في العراق يهدف الى اعادة دمج المعاقين في المجتمع ومن اهم اللقاءات التي اجراها وزير العمل كان لقاءه ببرامج ابتكار الاعمال النرويجية حيث تم خلال اللقاء تقديم عرض كامل عن اهم نتائج المشروع ومن نتائجه تدريب 91 مدرب ابتكار معتمد من النرويج في وزارة العمل وايضا افتتاح 38 قاعة لابتكار الاعمال وتأثيثها من قبل المنظمة وتدريب 18 مدرب استشاري دولي تابع للوزارة في تركيا ولبنان وتدريب 18 الف عاطل عن العمل وتأسيس ما يقارب 2250 مشروع صغير من المتخرجين دون الحصول على قرض ، وتم الاتفاق مع المنظمة على توقيع محضر تفاهم جديد لإدخال برامج جديدة للعراق في مجال حاضنات الاعمال.

ومن اللقاءات التي اجراها الوزير : لقاء مع وكيل وزارة الخارجية النرويجي "تورها تريم" ، ولقاء مع مستشارة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية النرويجية كرست كفام ، ولقاء مع منظمة ابتكار النرويج ، ولقاء مع جمعية سيدات الاعمال ، ولقاء مع جامعة اوص (حاضنات الاعمال) ، وزيارة ورش تشغيل العاطلين "أونيكم" الذي يهتم بتدريب واعادة التأهيل ، وزيارة لجمعية المعاقين الوطنية النرويجية ، و لقاء مع منظمة العمل النرويجية (LO) ، ولقاء مع دائرة العمل والخدمات (ناف) ، ولقاء مع سفراء الدول العربية والاسلامية ، وكذلك مع مجموعة من السفراء وممثلي وزارة الخارجية النرويجية ، واخيرا اللقاء بالجالية العراقية في اوسلو ومدينة فريدريك ستاد.

ومن اهم نتائج الزيارة :

1- توقيع محضر تفاهم مع برامج ابتكار الاعمال النرويجية في تمديد وتوسيع المشروع ليشمل تنفيذ برنامج حاضنات الاعمال في العراق وبواقع ما يقارب 18 حاضنة اعمال في بغداد والمحافظات .

2- توقيع محضر اجتماع مع الجمعية الوطنية للمعاقين النرويجية لتنفيذ مشروع في العراق يهدف الى اعادة دمج المعاقين بالمجتمع وتوفير فرص عمل لهم .

3- التنسيق مع منظمة العمل النرويجية (لو)لإمكانية تنفيذ مشروع بالتنسيق مع اتحاد نقابة العمال في العراق بعد قيام الاخير بمفاتحتهم عن طريق وزارة الخارجية .

4- الاطلاع التام على التجربة النرويجية في مجال العمل والحماية الاجتماعية ورعاية المعوقين وحاضنات الاعمال والحوار الثلاثي .

 

وفي كلمة له خلال خلال الاجتماع مع الجهات النرويجية قال وزير العمل المهندس محمد شياع السوداني ان من اهم المشاريع لخلق فرص العمل في العراق للمواطنين هو مشروع برامج ابتكار الاعمال النرويجية BIP الذي يتميز بأرقامه ونتائجه المتحققة ، وهذا من اهم اسباب زيارتنا للنرويج حيث طموحنا باستمرار هذا النجاح ويتطور الى الافضل ليشمل تنفيذ برامج اخرى ومنها حاضنات الاعمال.

واضاف ان تنفيذ هذا المشروع جاء بالتزامن مع تنفيذ اهم المشاريع التي شرعتها الحكومة العراقية بعد العام 2003 وهو قانون الحماية الاجتماعية ومن خلال اعطاء اعانات لأكثر من 4 مليون عراقي تحت خط الفقر وايضا قانون آخر خاص برعاية ذوي الاعاقة، وبسبب انضمام العراق الى الاتفاقيات الدولية الخاصة بالمعاقين تم تشكيل هيئة مستقلة ترعى هذه الفئة من المجتمع.

وبين ان هذا المشروع متكامل في كل جوانبه حيث تسعى الدولة الى توجيه التدريب لمن هو تحت مظلة الحماية الاجتماعية من خلال تدريب المستفيد للحصول على فرصة عمل تناسبه، وايضا فئة المعاقين بحاجة الى مشروع خاص لإعادة دمجهم بالمجتمع ، وسبق وان اطلعنا من قبل اصدقائنا في BIP  على وجود تجربة نرويجية رائدة في هذا المجال بالإضافة الى وجود مواضيع مهمة في جدول اعمال زيارتنا ، نأمل نقل هذه التجارب الى العراق، ونؤكد تمسكنا بمشروع ابتكار الاعمال فنسبة النساء المشاركات فيه بلغ 60% .

واوضح ان تجربتنا مع برامج ابتكار الاعمال BIP  كانت ناجحة منذ العام 2012 ومن اسباب زيارتنا الى النرويج هذه التجربة الناجحة مما جعلنا نبحث بالتجربة النرويجية المتطورة ونعمل على تطبيقها وتطويرها وتكيفها لوضع العراق ، مبينا ان جزء مهم وبارز في عمل وزارة العمل في العراق يتعلق في تدريب وتأهيل الباحثين عن العمل من خلال ادخالهم في دورات تدريبية متطورة في مراكزنا التدريبية المنتشرة في بغداد والمحافظات والمجهزة ورشها التدريبية بأحدث الاجهزة .

واشار الى ان الجزء المهم الاخر في عمل الوزارة هو مساعدة الباحثين في تأسيس مشاريعهم الصغيرة من خلال تدريبهم ضمن برنامج الابتكار على ادارة مشاريعهم وايضا منحهم قروض ميسرة ضمن صندوق الاقراض في الوزارة ، ونتطلع الى تطوير هذه المشاريع ومتابعة نجاحها عن طريق انشاء حاضنات الاعمال في العراق وهو اهم اهداف زيارتنا الى المملكة النرويجية.

 

أرسلت بواسطة: أدارة الموقع | التاريخ: 30-01-2017 | الوقـت: 01:35:06 مساءا | قراءة : 630 |

ملاحظة: المحتوى الذي عنوانه (تعاون بين العراق والنرويج لانشاء حاضنات للاعمال ودعم ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة) نشر أولاً على موقع (وزارة العمل) ولا تتحمل موسوعة هذا اليوم الإخبارية مضمونه بأي شكل من الأشكال.
وبإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا العنوان (تعاون بين العراق والنرويج لانشاء حاضنات للاعمال ودعم ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة) من خلال مصدره الأصلي أي موقع (وزارة العمل).











اخبار متفاعلة


l,s,um hguvhr

آخر الاخبار

⋙ جدول ترتيب الدوري الإسباني هذا الموسم 2017 - 2018 : بعد فوز برشلونة

⋙ العداء محمد فرح يفوز بجائزة بي بي سي لشخصية العام الرياضية

⋙ الفارو بينتو : برشلونة يجب ان يحترم ريال مدريد

⋙ ماكرون: فرنسا لن تتوقف عن استخدام الطاقة النووية

⋙ مسيحيو العراق في الاردن فقدوا الأمل بالعودة إلى بلادهم

بالفيديو والصور

⋙ صيني يتعرض لمقلب مرعب على جسر زجاجي (فيديو)

⋙ سعودي يخرج سالما من سيارته بعد تعرضها للدهس (فيديو)

⋙ بالصور.. توقيع بروتكول رياضي بين العراق والسعودية


الأكثر شيوعا

كركوك كردستان
العراق داعش
بغداد اربيل
العطلة لبنان
الحشد راوة