اخبار العراق الان

كركوك تشكو أزمة كهرباء "حقيقية" نتيجة توقف مشاريعها وزخم النازحين

كركوك تشكو أزمة كهرباء
كركوك تشكو أزمة كهرباء "حقيقية" نتيجة توقف مشاريعها وزخم النازحين

2017-01-30 00:00:00 - المصدر: المدى برس


كركوك تشكو أزمة كهرباء "حقيقية" نتيجة توقف مشاريعها وزخم النازحين

المدى برس/ كركوك

أكدت مديرية توزيع كهرباء كركوك، اليوم الاثنين، أن المحافظة،(250 كم شمال العاصمة بغداد)، تعاني "أزمة طاقة حقيقية" نتيجة عدم تنفيذ مشاريع الخطة الاستثمارية منذ عام 2014، والضغط الناجم عن وجود أكثر من 600 ألف نازح، مبينة أن ذلك فاقم من الأحمال وأدى إلى احتراق محولة رئيسة مما زاد القطع إلى 18 ساعة يومياً في المناطق التي تغذيها بالتيار.

وقال مدير توزيع كهرباء كركوك، يالجين مهدي رشيد، في حديث إلى (المدى برس)، إن "كركوك تعاني من أزمة كهرباء حقيقية لعدم تنفيذ مشاريع الخطة الاستثمارية منذ العام 2014 والاختناقات الحاصلة في الشبكة لوجود أكثر من 600 ألف نازح بالمحافظة"، "مشيراً إلى أن "النازحين الذين يشكلون أكثر من ثلث سكان كركوك الأصليين، بحاجة إلى الخدمات لاسيما الكهرباء ما أدى إلى أحمال زائدة تفاقم تأثيرها في ظل انخفاض درجات الحرارة".

وأضاف رشيد، أن "المحافظة تجهز بالطاقة الكهربائية من خطين رئيسين أحدهما من الشبكة الوطنية بحدود (500) ميكا واط، والآخر عن طريق المستثمر من إقليم كردستان، بحدود (250) ميكا واط، أي بمعدل (750) ميكا واط، تجهيز المحافظة والأقضية والنواحي التابعة لها ماعدا الحويجة"، مبيناً أن "زيادة الأحمال أدى إلى احتراق محولة كهربائية كبيرة خاصة بمحطة الرشيد في مدينة كركوك، ما أدى إلى زيادة ساعات القطع إلى 18 ساعة يومياً في المناطق التي تتغذى منها، بدءاً من الفيلق بالكامل وشارع الأطباء والقورية وساحة الطيران، فضلاً عن جزء من شارع الكورنيش وأحمد آغا، شمالي المدينة ووسطها".

 وأوضح مدير التوزيع، أن "محافظ كركوك، نجم الدين كريم، وجّه بإصلاح المحولة بأسرع وقت ممكن، حيث  تواصل الملاكات الفنية في المديرية ذلك بدعم المدير العام لتوزيع كهرباء الشمال"، لافتاً إلى أن "القطع في بقية مناطق المحافظة يتم بواقع ست ساعات مقابل 16 ساعة تجهيز".

وذكر رشيد، أن "المحطات الكهربائية التي تغذي المحافظة، هي كل من ملا عبد الله الغازية، تازة الغازية غربي كركوك وجنوبها، الدبس الغازية، شمال غرب كركوك"، وتابع أن تلك "المحطات تنتج ما يتراوح بين  (550) إلى (600) ميكا واط".

وشدد مدير توزيع كهرباء كركوك، على أهمية "ترشيد المواطنين للاستهلاك وعدم التجاوز على شبكات التوزيع"، عاداً أن ذلك "يسهم في "تقليل ساعات قطع التيار الكهربائي".

يذكر أن العراق كله ما يزال يعاني من أزمة الكهرباء، نتيجة عدم مواكبة الإنتاج للزيادة المتفاقمة بالاستهلاك.