اخبار العراق الان

نائب: العبادي ناقض نفسه وتنصل من المسؤولية بقضية مجلس المفوضين

نائب: العبادي ناقض نفسه وتنصل من المسؤولية بقضية مجلس المفوضين
نائب: العبادي ناقض نفسه وتنصل من المسؤولية بقضية مجلس المفوضين

2017-02-10 00:00:00 - المصدر: وكالة SNG الاخبارية


اعتبر عضو اللجنة القانونية النيابية سليم شوقي، الجمعة، أن رئيس الوزراء حيدر العبادي “ناقض نفسه” وتنصل من المسؤولية حين حدد الـ16 من أيلول المقبل موعدا لإجراء انتخابات مجالس المحافظات وعاد ليطالب بالإسراع باختيار أعضاء مجلس المفوضين، مؤكدا أن اختيار أعضاء مجلس المفوضين بحاجة لشخصيات ذات خبرة ودراية فنية وكفاءة بعمل الانتخابات.

وقال شوقي في حديث صحفي، “هنالك تناقض كبير بين دعوة رئيس مجلس الوزراء خلال مؤتمره الصحفي، أمس، من مجلس النواب للإسراع باختيار أعضاء مجلس المفوضين بالمفوضية المستقلة للانتخابات وبين تحديد السادس عشر من أيلول المقبل موعدا لإجراء الانتخابات”، مبينا أن “العبادي يسعى لرمي الكرة والمسؤولية بملعب مجلس النواب والتنصل منها”.

وأضاف شوقي، أن “العبادي يعلم جيدا أن نهاية عمل مجلس المفوضين سيكون في أيلول المقبل ورغم هذا فقد تقصد تحديد موعد الانتخابات بنفس الشهر”، لافتا الى أن “اختيار هذا الموعد معناه فرض أمر واقع على مجلس النواب بعدم استطاعتهم تغيير أعضاء مجلس المفوضين”.

وأوضح شوقي، أن “اختيار أعضاء مجلس المفوضين بحاجة الى شخصيات ذات خبرة ودراية فنية وكفاءة كافية بعمل الانتخابات وإدارتها”، لافتا الى أن “مجلس النواب سيعمل بقوة على تأجيل الانتخابات ودمجها مع الانتخابات البرلمانية في عام 2018، ولن يتم تجديد العمل للمجلس الحالي واختيار اخرين من قبل لجنة الخبراء”.

وتابع شوقي، أن “مجلس النواب سيعمل على اختيار أعضاء يتمتعون بالخبرة ومستقلون وليسوا قضاة حفاظا على مبدأ الفصل بين السلطات ولكونها غير دستورية إضافة الى ضمان قدرة مجلس النواب على محاسبتهم كون القضاة لا يستطيع البرلمان محاسبتهم”.

وكان عضو اللجنة القانونية النيابية حسن توران كشف، الأربعاء (8 كانون الثاني 2017)، عن وجود “معضلة قانونية” في الموعد الذي تم اختياره لإجراء انتخابات مجالس المحافظات، فيما أشار الى أن ذلك الموعد يتزامن مع انتهاء الاستحقاق القانوني لمفوضية الانتخابات.

ودعا رئيس الوزراء حيدر العبادي، الثلاثاء (7 شباط 2017)، مجلس النواب إلى ممارسة دوره بشأن تشكيل مفوضية انتخابات جديدة، معربا عن أمله بأن تكون مفوضية الانتخابات مستقلة ولا تمثل أحزابا سياسية.