الإثنين 20 تشرين الثاني 2017 م (2 ربيع الأول 1439 هـ)



الجعفري يطلب من التشيك إلغاء ديونها الباقية على العراق

2017/02/10 | 14:21

(موسوعة هذا اليوم للاخبار | اخبار العراق)- بحث وزير الخارجيَة إبراهيم الجعفري، مع رئيس وزراء التشيك، بهوسلاف سوبوتكا في العاصمة براغ العلاقات الثنائيَّة بين بغداد وبراغ، وفتح آفاق التعاون المُشترَك، وتفعيل المصالح المُشترَكة، ومواجَهة المخاطر المُشترَكة.

وذكر بيان لوزارة الخارجية العراقية، أن الطرفين "ناقشا سُبُل التعاون الثنائيِّ بين البلدين في المجالات المُختلِفة، ومنها التعاون والتنسيق الأمنيُّ، والاقتصاديُّ، والسياسيُّ، وتوحيد المواقف في المحافل الدوليَّة كما ناقشا مرحلة ما بعد داعش، والخطط المُعَدَّة لإعادة النازحين".

واستعرض الجعفري "التطوُّرات الميدانيَّة في العراق، والانتصارات التي تحققها القوات المُسلحة العراقيَّة بمُختلِف أصنافها من الجيش، والشرطة، والحشد الشعبيِّ، في حربها ضدَّ عصابات داعش الإرهابيَّة".

وذكر "كان لتوحيد مواقف القوى السياسيَّة إزاء مُواجَهة الإرهاب دور كبير في ترجيح كفة النصر لصالح القوات المُسلحة العراقيَّة".

ودعا الجعفريّ حكومة التشيك الى "إلغاء المُتبقي من الدَين التشيكيِّ على العراق، مُثمِّناً جُهُود التشيك في تقديم المُساعَدات العسكريَّة للعراق، حاثاً الجانبَ التشيكيَّ على دعم ترشيح العراق لعضويَّة المجلس التنفيذيِّ لمنظمة اليونسكو، مّوجّهاً الدعوة بهوسلاف سوبوتكا لزيارة العراق وفتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين".

من جانبه أبدى رئيس وزراء التشيك استعداد بلاده لتلبية احتياجات العراق الأمنيَّة، والإنسانيَّة، داعياً إلى التعجيل في توقيع الاتفاقيَّات، ومُذكرات التفاهم بين البلدين، مُعرباً عن رغبة الجانب التشيكيِّ في مُساعَدة العراق بتأهيل المصافي، والاستثمار في قطاع النقل.

انتهى/خ.











اخبار متفاعلة


l,s,um hguvhr

آخر الاخبار

⋙ تحذيرات من "تسونامي" بعد زلزال قرب كاليدونيا الجديدة

⋙ المهندس زيد شحاثة يكتب: شبابنا، وثقافة التسطيح والتمرير والتفاهة

⋙ هادي الدعمي يكتب: النبي محمد والعقيدة الخالدة

⋙ كاظم البغدادي يكتب: السيستاني يغدر بالحشد .. حركة النجباء مثالاً؟!

⋙ عمار جبار الكعبي يكتب: المقومات المرجعية للمواطنة الحقيقية

بالفيديو والصور

⋙ فيديو | مؤتمر للأزهر حول زيارة الإمام الأكبر لمسلمي الروهينجا في بنجلاديش

⋙ بالفيديو...فأر يثير الرعب داخل عربة مترو

⋙ بالصور.. ضبط مخزن كبير يحوي مواد متفجرة في القائم


الأكثر شيوعا

كركوك كردستان
العراق داعش
بغداد اربيل
العطلة لبنان
الحشد راوة