اخبار العراق الان

انعقاد أعمال لجنة المشاورات السياسية الأولى بين تركيا والإمارات في أنقرة

انعقاد أعمال لجنة المشاورات السياسية الأولى بين تركيا والإمارات في أنقرة
انعقاد أعمال لجنة المشاورات السياسية الأولى بين تركيا والإمارات في أنقرة

2017-02-10 00:00:00 - المصدر: ترك برس


ترك برس

احتضنت العاصمة التركية أنقرة، أعمال لجنة المشاورات السياسية الأولى بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية تركيا.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات، فقد ترأس الوفد الإماراتي "أحمد عبدالرحمن الجرمن" مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون السياسية بحضور "خليفة شاهين المرر" سفير الدولة لدى الجمهورية التركية والدكتور "أحمد المطروشي" مدير إدارة غرب آسيا بوزارة الخارجية والتعاون الدولي والوفد المرافق.

وترأس الجانب التركي.. "أوميت يالتشين" أمين عام وزارة خارجية الجمهورية التركية.

وجرى خلال أعمال اللجنة استعراض عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك وبحث سبل تعزيز التعـاون وتطوير العلاقات الثنائية لاسيما في الشأن السياسي ومجالات التنوع الاقتصادي والتبادل الثقافي والعلمي والسياحي والتعاون القنصلي.. كما جرى تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية.

واستعرض الجانبان الجهود المبذولة وطنيا وإقليميا ودوليا لمواجهة الإرهاب والتطرف وإيجاد حلول ناجعة للأزمات المتفاقمة بالمنطقة وإعادة الاستقرار إليها بما يسهم في تعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.

وأشاد مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون السياسية بالعلاقات الإماراتية التركية.. مؤكدا حرص واهتمام دولة الإمارات على تعزيز وتطوير هذه العلاقات بما يعكس طموحات وتوجهات القيادة العليا في كلا البلدين.

وأكـد أن انعقاد الدورة الأولى للمشاورات السياسية المنتظمة وديمومتها سيساهم بشكل مباشر في تعزيز التعاون الثنائي وتوطيده على مختلف الصعد.. مشيدا بزيارة وزير الخارجية التركي لدولة الإمارات والنتائج التي تمخضت عنها.

ورحب بنتائج الدورة التاسعة للجنة الاقتصادية المشتركة التي عقدت مؤخرا في أنقرة والتي شكلت أرضية خصبة لتطوير العلاقات الثنائية في شتى المجالات.

كما رحب بنتائج الحوار الاستراتيجي بين دول مجلس التعاون الخليجي وتركيا الذي عقد مؤخرا في الرياض.. داعيا إلى توسيع قاعدة التعاون المشترك على صعيد العلاقات الثنائية ومتعددة الأطراف والارتقاء بها إلى مستويات أفضل وآفاق أرحب بما يسهم في توطيدها وتنميتها في مختلف المجالات بما يخدم الأهداف والمصالح المشتركة وبما يلبي ويحقق مصالح الشعبين الصديقين.

من جانبه.. أشاد الجانب التركي بالعلاقات الثنائية بين البلدين واعتبرها مرحلة جديدة من التعاون التي تشهد تطورا ملموسا على مختلف المستويات.

وأكد أن الزيارة التي قام بها سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي مؤخرا إلى تركيا تعد خطوة مهمة في مسيرة تعزيز العلاقات الثنائية وتوسيع آفاقها المستقبلية على كافة الصعد.

وثمن الدور الذي تضطلع به دولة الإمارات على الساحة الإنسانية الدولية ومساهمتها الفاعلة في التخفيف من الأزمات الإنسانية المعاصرة.. معبرا عن تطلع تركيا لبناء شراكة دائمة مع دولة الإمارات تسهم في توسيع آفاق التعاون وترسيخها في جميع المجالات التنموية والمستقبلية بين البلدين والشعبين الصديقين.

وفي ختام اللقاء.. أكد أحمد عبدالرحمن الجرمن مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون السياسية أهمية التنسيق والتشاور المستمر بين البلدين فيما يخص القضايا ذات الاهتمام المشترك بمختلف المحافل الدولية ولا سيما التنسيق على مستوى الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة ومنظمة التعاون الإسلامي ومجلس التعاون الخليجي لأنها تشكل دعامة التعاون الفعال المتعدد الأطراف.

كما أكد أهمية إيجاد أكبر قدر من التضامن والتنسيق المشترك في خضم الأحداث العاجلة والملحة على الساحتين الإقليمية والدولية.

يشار إلى أن قيمة حجم التجارة غير النفطية بين دولة الإمارات وتركيا بلغت نحو 7.4 مليار دولار في عام 2015.