اخبار العراق الان

31 فيلما تتنافس في مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة

31 فيلما تتنافس في مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة
31 فيلما تتنافس في مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة

2017-02-10 00:00:00 - المصدر: راي اليوم


أسامة صفار/ الأناضول: أعلنت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، اليوم الجمعة، عن الأعمال المشاركة في مسابقتي الفيلمين الطويل والقصير، بالدورة الأولى للمهرجان التي ستنطلق في 20 فبراير/ شباط الجاري.
وقالت إدارة المهرجان في بيان وصل الأناضول نسخة منه، إن مسابقة الفيلم الطويل تضم 13 فيلما تمثل 13 دولة هي فنلندا، والولايات المتحدة، ورومانيا، وفرنسا، والصين، وإسبانيا، والجزائر، وكندا، وبنجلاديش، وإيطاليا، والسويد، إضافة لمصر.
والأفلام المشاركة بالمسابقة هي بحسب البيان، “صائدات النسور” (وثائقي من الولايات المتحدة) إخراج أوتو بيل، و”جناح صغير” (روائي من فنلندا) إخراج سيلما فيلهونين، و”الجبل السحري” (تحريك من رومانيا) إخراج أنكا داميان، و”قاتلة مأجورة” (روائي من الصين) إخراج هو- هسياو- هساين.
إضافة إلى “زواج” (روائي من فرنسا) إخراج ستيفين ستريكر، و”الباب المفتوح” (روائي من آسبانيا) إخراج ماريانا سيراسيسكي، و”زبيدة” (روائي من الجزائر) إخراج يحيى مزاحم، و”ابتهج” (وثائقي إنتاج مشترك بين كندا وفنلندا) إخراج كاثي جارلاند، و”أخضر يابس″ (روائي من مصر) إخراج محمد حماد.
كما تضم المسابقة أفلام، “تحت الإنشاء” (روائي من بنجلاديش) إخراج روبيات حسين، و”انعكاسات” (وثائقي من السويد) إخراج سارة بروس، و”أكابادورا” (روائي من إيطاليا) إخراج إنريكو بو، و”كلير في رحلة” (روائي من الولايات المتحدة الأمريكية) إخراج آني جي هاوويل وليزا روبنسن.
بينما يشارك في مسابقة الأفلام القصيرة، 18 فيلما تمثل 12 دولة هي كرواتيا، والمغرب، والجزائر، وإيطاليا، والدانمارك، وألمانيا، وأذربيجان، والإمارات، واليونان، والفلبين، والولايات المتحدة، ومصر.
والأفلام المشاركة هنا هي: “بيلادونا” (روائي من كرواتيا) إخراج دوبرافكا تيوريك، و”آية تذهب إلى الشاطئ” (روائي من المغرب) إخراج مريم توزاني، و”أعدك” (روائي من الجزائر) إخراج محمد يارجوي، و”الصمت” (روائي من إيطاليا) إخراج على أصغري وفرنوش صمدي، و”منطقة شانزبوسيبلز″ (وثائقي من إيطاليا) إخراج كري ستينا بيتشي.
كما تتنافس في ذات المسابقة أفلام، “سكارليت جريميزنز″ (روائي من كرواتيا) إخراج ليانا ملاديىوفيتش، و”مطعم باني” (تحريك من إيطاليا) إخراج لاورا لوتشيتي، و”رؤية واضحة لأبي” (وثائقي من الدنمارك) إخراج نيكولين سكوت جاوبسين، و”كابوفاتزي وراء الحدود” (وثائقي من ألمانيا) إخراج جيرترود شولتز ويستنبرج، و”من أجل وقت جيد” (روائي إنتاج مشترك بين ألمانيا والولايات المتحدة) إخراج أميليا سكوت، و”تيلدا” (روائي من ألمانيا) إخراج كاتيا بينرا.
فضلاً عن “رسالة إلى الله” (روائي – إنتاج مشترك بين الولايات المتحدة وأذربيجان) إخراج ماريا ابراهيموفيتش، و”الحديقة المحلية” (روائي من اليونان) إخراج سيني بابا، و”شيماء” (تسجيلي من مصر) إخراج عبدالفتاح فرج، و”ليلة في التاكسي” (روائي من الإمارات) إخراج عايشة الزابي، و”ايماجو” (روائي من الفلبين) إخراج رايموند ريباي جوتيريز، و”علياء” (روائي من مصر) إخراج محمد سعدون، و”صندوق الدنيا” (تحريك من مصر) إخراج مروة كامل.
من جانبه، قال السيناريست محمد عبد الخالق، رئيس المهرجان، في البيان ذاته، إن عروض مسابقتي الأفلام الطويلة والقصيرة، ستكون في قاعتي عرض فندق هلنان في أسوان، جنوبي مصر.
وأعرب عبد الخالق عن سعادته بالمستوى المتميز للأفلام التي تم اختيارها بعناية من جانب المخرج والناقد أحمد حسونة المستشار الفني للمهرجان، ولجنة المشاهدة التي ضمت الناقد والروائي سعد القرش، والمخرجة دينا حمزة، والمخرج يوسف هشام، وداليا السجيني مدرسة الأدب الفرنسي.

وهذه المرة الأولى التي يقام فيها مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، ويتضمن المهرجان مسابقتين الأولى للأفلام الطويلة سواء الروائية أو التسجيلية أو التحريك والتي تتجاوز مدتها 60 دقيقة، والثانية للأفلام القصيرة والتي لا تتجاوز مدتها 30 دقيقة.
وجائزة الفعالية صُممت على شكل “إيزيس″ ربة القمر والأمومة عند قدماء المصريين، بحسب تصريحات صحفية سابقة لمنظمي المهرجان الذي يستمر حتى 26 من الشهر الجاري.