اخبار العراق الان

مجلس واسط يحمل وزارة الاعمار فشل مشروع الطريق الحولي

مجلس واسط يحمل وزارة الاعمار فشل مشروع الطريق الحولي
مجلس واسط يحمل وزارة الاعمار فشل مشروع الطريق الحولي

2017-02-16 00:00:00 - المصدر: الموجز


عدد القراءات 2

مجلس واسط يحمل وزارة الاعمار فشل مشروع الطريق الحولي

2017/2/16 10:53:51 AM

الموجز/...أكدت لجنة الخدمات في مجلس محافظة واسط، بأن مشروع الطريق الحولي الذي ينفذ في المحافظة بكلفة 104 مليارات دينار يعاني الإهمال والتلكؤ وأصبح "يلفظ أنفاسه الأخيرة.

وقال رئيس اللجنة مهدي يونس عيال في بيان تلقت "الموجز" نسخة منه، إن "مشروع الطريق الحولي الذي ينفذ لحساب وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة بكلفة إجمالية تبلغ 104 مليارات دينار مع جسر الكارضية، يعاني الإهمال والتلكؤ وأصبح يلفظ أنفاسه الأخيرة وبحكم الميت سريريا لعدم قدرة الشركة المتعاقدة على إنجازه".

وأضاف عيال أن "مشروع الطريق الحولي في محافظة واسط، تمت المباشرة به من قبل شركتي نجران وجنة الخليج عام 2009، وهو يتكون من مرحلتين"، مشيراً إلى أن "المرحلة الأولى تضمنت الاشتغال على (20 كم) وبمدة انجازية تصل إلى 900 يوم، وبكلفة إجمالية تبلغ 79 ملياراً و224 مليوناً و390 ألف دينار بموجب العقد المبرم مع الشركتين".

وأشار عيال إلى أن "المرحلة الثانية هي إنشاء جسر الكارضية على نهر دجلة شرقي الكوت ليربط جانبي الطريق، وقد تمت المباشرة به من قبل شركتي الغدق والنور الثاقب في (21 من تشرين الأول 2011) والذي كان من المفترض أن ينجز في السابع من شهر أيار 2013، لكنه تأخر إلى الآن بسبب ضعف القدرة المالية لدى تلك الشركات"، لافتاً إلى أن "الكلفة الإجمالية للمرحلة الثانية تبلغ 25 ملياراً و763 مليوناً و650 ألف دينار".

وأوضح أن "الحكومة المحلية لا تمتلك أية صلاحيات على المشاريع الوزارية كسحب العمل أو غيره من الإجراءات الأخرى وتنحصر مهمتها في تذليل الصعوبات الميدانية التي تعترض تلك المشاريع وحث الوزارات المشرفة عليها على تعجيل العمل فيها وبخلاف ذلك ليس لها سلطة على تلك المشاريع على العكس من مشاريع تنمية الأقاليم".انتهى2