الأربعاء 18 تشرين الأول 2017 م (28 محرم 1439 هـ)



أردوغان: أصرّ على النظام الرئاسي لإيماني بأنه سيعود بالفائدة على الشعب والوطن

2017/02/17 | 19:26

(موسوعة هذا اليوم للاخبار | اخبار العراق)- ترك برس

بيّن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" أن سبب دفاعه عن النظام الرئاسي، وكفاحه من أجل إرسائه، يعود إلى إيمانه بأنّه النظام الأمثل للشعب التركي .

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها في افتتاح المنشآت العامة في ولاية "كهرمان مرعش"، تطرّق فيه إلى آخر المستجدات على الساحة السياسية، وعلى رأسها الاستفتاء المزمع إجراؤه في 16 نيسان / أبريل من العام الجاري.

وأشار أردوغان في كلمته إلى أن النظام الرئاسي مشروعه الشخصي الذي يحلم به منذ كان رئيسا لبلدية إسطنبول، مضيفا: "هو إصلاح أصرّ عليه منذ سنوات بعيدة، وأكافح من أجل إرسائه لأنني أعلم بأنه سيعود بالفائدة على الشعب والوطن".

وانتقد أردوغان موقف الأحزاب المعارضة للنظام الرئاسي، موضحا أنّ حزبه طالب حزب الشعب الجمهوري لمرّات عدّة المشاركة في مقترح التعديل الدستوري، مبيّنا أنّ الأخير في كل مرة كان يرفض ذلك.

وذكر أنّ دفاعه عن النظام الرئاسي ليس لأسباب شخصية، مضيفا: "أنا لن أعيش أبديا، فمن يضمن لي البقاء حتى 16 نيسان / أبريل؟ فأنا إنسان فانٍ، ولكن النظام هو الباقي، ولذلك لن ندافع عن الفاني وإنما سندافع عمّا هو باق".

وحول تصريحات حزب الشعب الجمهوري التي تدّعي بأن النظام الرئاسي هو نظام الرجل الواحد قال أردوغان مخاطبا الشباب: "هل تعلمون أن رؤساء المقاطعات من حزب الشعب الجمهوري كانوا يعملون كولاة للمحافظات في الوقت نفسه؟ فهل بإمكان هؤلاء أن يقودوا تركيا إلى الأمام؟.

وانتقد مدافعي النظام البرلماني، لافتا إلى أن تركيا شهدت في مرحلة من مراحلها حكومات تشكّلت واستمرت لـ 25 يوما فقط، موضحا أن تركيا القديمة كانت ستقضي على الشعب، من خلال وصولها إلى مرحلة احتاجت فيها الليرات القليلة على حدّ تعبيره.

وبناء على الهتافات التي أطلقها المواطنون في كهرمان مرعش والمطالبة بالإعدام للانقلابيين الخونة، ذكر أردوغان أنّ الهدف الأول هو إرساء النظام الرئاسي، واعداً إيّاهم بالمصادقة على القرار القاضي بإعادة عقوبة الإعدام بحق هؤلاء، متابعا: "المصادقة على القرار دين في رقبتي، فأنا لا يمكنني أن أسامح قتلة الشعب، وأن اتحمّل وزر ذلك".

وحول المادة التي تنص على تخفيض سن الترشّح للبرلمان التركي من 25 إلى 18، أشار إلى أن سن الترشّح في كل الدول الغربية هي 18 عاما، مضيفا: "ما الذي ينقص شبابنا عنهم؟ فالشباب التركي لا يقلّ ذكاء عن هؤلاء".

وأكدّ أردوغان أن الادّعاءات التي تروّج على أنّ البرلمان سيفقد من سلطته وصلاحياته كاذبة ومضللة، موضحا أنّ في النظام الرئاسي لن تكون هناك قوة مسيطرة على حساب قوّة أخرى.

هل أعجبك الموضوع؟ شاركه مع أصدقائك:











اخبار متفاعلة


l,s,um hguvhr

آخر الاخبار

⋙ تعيين مدير جديد لناحية قره تبة في ديالى

⋙ ميستورا يبحث في روسيا استئناف المحادثات السورية في جنيف

⋙ هل سيتمكن الفلسطينيون أخيرا من لعب أوراقهم بشكل صحيح؟ ـ

⋙ موقف واشنطن حيال اتفاق إيران والتهديدات ضد كوريا الشمالية يزيد من مشاكل الأمن القائمة

⋙ وكالة إيرانية: القوات العراقية أنزلت علم كردستان في معبر خسروي

بالفيديو والصور

⋙ بالفيديو.. شيخ عشيرة عربية مهددا: الحشد الشعبي لن يدخل زمار ولا ربيعة!!

⋙ شاهد بالفيديو...لماذا تسبب بنزيما في غضب رونالدو

⋙ بالصور… عصابات بارزاني تهدم 3000 منزل للعرب في جلولاء


الأكثر شيوعا

كركوك الطوز
كردستان الحويجة
بارزاني اربيل
الموصل العبادي
بغداد داعش


  ⋙ غرامات المرور

  ⋙ التقديم للبطاقة الموحدة

  ⋙ للحصول على جواز سفر