اخبار العراق الان

نجل أمير الكورد الإزيديين: البرتغال ستستقبل ألفي إزيدي عالقين باليونان

نجل أمير الكورد الإزيديين: البرتغال ستستقبل ألفي إزيدي عالقين باليونان
نجل أمير الكورد الإزيديين: البرتغال ستستقبل ألفي إزيدي عالقين باليونان

2017-02-19 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو - أربيل

كشف برين تحسين بك، نجل أمير الكورد الإزيديين، اليوم السبت، أن الحكومة البرتغالية ستستقبل ألفي إيزيدي من مواطني العراق العالقين في اليونان منذ أشهر.

وقال تحسين بك، في بيان صادر عن إعلام المجلس الروحاني الإيزيدي الأعلى، إنه "بالتنسيق بين المجلس وعدد من أعضاء البرلمان الأوروبي، سيتم إرسال 2000 مهجر إيزيدي من العالقين في اليونان إلى البرتغال، بناء على طلب وموافقة دولة البرتغال لاستيطان الإيزيديين".

وأضاف "من جانبنا سنقوم باستقبالهم (المهاجرين الإيزيديين) هناك ومتابعة شؤونهم ومتعلقاتهم، وسيتم استحداث قريتين لهم، وبعد مدة من الزمن سيحق لهم اختيار البلد الذي يرغبونه (للهجرة إليه)".

والكورد الإزيدون العالقون في اليونان، هم جزء من آلاف الإيزيديين الذين فروا من قضاء سنجار غرب الموصل، عندما اجتاح تنظيم "داعش" المنطقة قبل أكثر من عامين.

من جانبه، قال خيري بوزاني، مدير عام شؤون الإزيديين في إقليم شمالي العراق، في تصريح صحفي، إن "عدد الإزيديين العالقين في اليونان أو في الدول المجاورة لها، ليس معروفاً لنا، لكن هناك إزيديون عالقون باليونان منذ عدة أشهر، وأوضاعهم سيئة جداً".

وأضاف "وفق معلوماتنا فإن المنظمات الإنسانية والأممية مقصّرة بواجباتها تجاه الإزيديين العالقين باليونان، إذ كان ينبغي إيجاد حلول لأوضاعهم قبل فترة طويلة".

وطالب بوزاني بـ"الاهتمام بأولئك الإزيديين، مع العمل على ضمان مستقبلهم وعدم تشتتهم وضياعهم في مختلف الدول الأوروبية".

وختم بالقول "من الأفضل أن يتم توطينهم في الدول الأوروبية، التي تضم جاليات إزيدية لا بأس بأعدادها، كي لا يفقدوا صلتهم بثقافتهم وعاداتهم ومجتمعهم".