اخبار العراق الان

تواصل الاحتجاجات على عنف الشرطة في فرنسا

تواصل الاحتجاجات على عنف الشرطة في فرنسا
تواصل الاحتجاجات على عنف الشرطة في فرنسا

2017-02-19 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو - أربيل

تواصلت في فرنسا، المظاهرات الاحتجاجية على عنف الشرطة، التي اندلعت على خلفية تعرض الشاب "ثيو" لاعتداء جنسي من قبل عناصر شرطة.

وذكر بيان صادر عن محافظة العاصمة باريس أن قرابة ألفين و300 متظاهر تجمعوا في ميدان الجمهورية بدعوة من نقابات وجمعيات مناهضة للعنصرية ضمن الاحتجاجات على عنف الشرطة.

وردد المتظاهرون هتافات من قبيل "لن ننسى لن نسامح"، و"الشرطة في كل مكان.. أين العدالة؟"، و" كل شيء يمر دون عقاب"، و"لا عدالة في أي مكان.. إذًا انزعوا السلاح من الشرطة".

كما رفع المحتجون لافتات كتبوا عليها عبارات مثل "لا لعنف الدولة"، و"العدالة من أجل ثيو"، و"السجن للشرطة المغتصبين".

وقبيل انتهاء المظاهرة التي استمرت نحو ساعتين، حاولت مجموعة مؤلفة من 100 شخص اقتحام الحواجز التي نصبتها الشرطة؛ ما أدى إلى اندلاع صدامات أسفرت عن وقوع إصابات من الجانبين، فضلًا عن توقيف الشرطة بعض المتظاهرين.

واتخذت الشرطة تدابير أمنية مشددة في ميدان الجمهورية، وأغلقت محطة ميترو الأنفاق في الساحة، ومنعت بيع المشروبات الكحولية في المنطقة.

واعترف وزير الداخلية الفرنسي، برونو لو رو، الجمعة الماضي، بأن التوتّر لا يزال مرتفعا بين المحتجين والشرطة في ضواحي العاصمة باريس، وذلك منذ اندلاع المظاهرات المنددة بالاعتداء الجنسي على "ثيو"، قبل أسبوعين.

وتعيش باريس وضواحيها، منذ 4 فبراير/شباط الجاري، على وقع احتجاجات اندلعت على خلفية اعتداء 4 من عناصر الشرطة على لاعب كرة قدم "ثيو" (22 عاما)، أثناء التحقق من هويته بضاحية "أولناي سو بوا".