اخبار العراق الان

رووداو تنقل صورة الأوضاع من قرى جبل الأكراد في اللاذقية

رووداو تنقل صورة الأوضاع من قرى جبل الأكراد في اللاذقية
رووداو تنقل صورة الأوضاع من قرى جبل الأكراد في اللاذقية

2017-02-19 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو- جبل الأكراد

ترصد شبكة رووداو الإعلامية الأوضاع في القرى المحيطة بجبل الأكراد في اللاذقية، والتي تعرض 80% منها للدمار جراء استمرار الحرب والقصف الجوي المكثف عليها.

ويقول سكان هذه المناطق لرووداو إن "المقاتلات الحربية الروسية تشن باستمرار غارات على المنطقة التي كانت وجهة سياحية مهمة غربي سوريا لكنها تحولت الآن الى ركام".

والوصول الى ريف اللاذقية غربي سوريا يتطلب عبور طريق مليء بالمخاطر، حيث تتمركز القوات الموالية للحكومة السورية على المرتفعات بهدف اغلاق الطرق الرابطة بين المناطق، باستهداف كل من يحاول التنقل بينها، ما أسفر عن وقوع خسائر كبيرة بين سكان تلك القرى في حين كان ينظر اليها كمناطق شبه آمنة خلال الاشهر الماضية لقربها من الحدود التركية.

وقال سامر خليل وهو أحد سكان المنطقة لرووداو: "كنا نعيش هنا بسلام الى أن بدأت الغارات الروسية ومعها بدأ السكان باخلاء مناطقهم التي تتعرض للقصف باستمرار، هذه هي اثار القصف وهذا هو منزلي المدمر، لكن الحمدلله كل أفراد الأسرة بخير".

وبعد نزوح معظم سكان المنطقة هرباً من نيران المعارك المحتدمة دون اصطحاب ممتلكاتهم، لم يبق في المنطقة سوى بعض مسلحي المعارضة، والذين نصبوا نقاط أمنية "لحماية منازل المواطنين من أعمال النهب".

وقال أبو محمد من الجيش السوري الحر لرووداو: "لقد وضعنا نقطة التفتيش هذه لحماية المدنيين من السراق وقطاع الطرق، خاصة بعد القصف المكثف على جبل الأكراد، ونحن سنبقى هنا حتى اسقاط النظام".

وتسببت العمليات العسكرية لقوات النظام السوري باسناد من المقاتلات الحربية الروسية في ريف اللاذقية، أيضاً بحدوث اضرار للمناطق الزراعية والغابات التي كانت قبلة السياح من مختلف المناطق، الى جانب تسببها بتدمير معظم منازل المواطنين.