اخبار العراق الان

العبادي:داعش في انهيار والاختطاف جريمة لا تقل عن الارهاب {موسع}

العبادي:داعش في انهيار والاختطاف جريمة لا تقل عن الارهاب {موسع}
العبادي:داعش في انهيار والاختطاف جريمة لا تقل عن الارهاب {موسع}

2017-02-21 00:00:00 - المصدر: الفرات نيوز


{بغداد:الفرات نيوز} أكد رئيس الوزراء حيدر العبادي ان القوات الامنية احرزت تقدماً خلال الساعات الاولى من انطلاق عمليات الساحل الايمن لمدينة الموصل .

وذكر في مؤتمره الصحفي الاسبوعي الذي عقد في بغداد اليوم ان" العدو في انهيار كبير وتقدم قواتنا دليل على ذلك ، وهناك تعاون كبير من المواطنين باسناد القوات الامنية بالمعلومات الدقيقة عن عصابات داعش الإرهابية".
وأضاف " في ميونخ تم اجراء 20 لقاءً مع قادة الدول وتم اللقاء مع زعماء دول مهمة لمحاربة داعش وجرى لقاء مع اعضاء من مجلس الشيوخ الامريكي ".
وتابع العبادي" نحن في المراحل الاخيرة للقضاء على داعش ، ونحتاج الى خطة جديدة للسيطرة على الحدود "، مشيرا إلى ان " العراق يثق بقدراته ولا يريد ان يكون ضمن سياسة المحاور ونحن لسنا جزءاً من هذا العداء ونتعامل مع الدول على اساس المصالح المتبادلة واكثر قادة العالم ذكروا ان هذا الذي يحدث اليوم اثبت قدرة العراق على القضاء على داعش والبعض شبه بانه شبه معجزة ".
وأكد ان " قواتنا التي تحرر المناطق هي ذاتها التي تسهل وصول المواد الغذائية للمواطنين ، ونحن نريد ان نكسب السلام فالحرب وسيلة لكسب السلام وقواتنا الامنية ابدت التزمها بالكامل".
ورداً على سؤال حول ارتفاع اسعار النفط ومدى تأثيره على العراق اشار العبادي إلى ان " العراق يبيع 26 دولار صاف والنفط اليوم في الخمسين وهذا جدا قليل ، ونعتقد اننا نحتاج الى 60 دولاراً للبرميل لسد عجز الموازنة ، ونقوم بالاقتراض وضمانات ولا نريد الاقتراض الخارجي الا بفوائد منخفضة جدا ، وهناك دول خليجية غنية جدا ولديها احتياطات مالية ولكنها تأثرت ايضا ، ونتوقع ان اسعار النفط لن ترتفع الى المستوى المطولب الا في العام 2019 و2020 ، وأكد الحاجة الى اجتماع آخر لأوبك لإعادة تقييم قرار التجميد ".
وفي شأن آخر بين العبادي ان " الاختطاف جريمة لا تقل عن الارهاب والذي حصل في الرحالية ، واستلمت تقريرا عنهم ولا نلتزم بحدود المحافظات في الملف الامني وصحراء الانبار كبيرة ونستخدم كاميرات وطائرات مسيرة وانشاء قوة ضاربة لملاحقة الارهابيين في الصحراء والارهاب يريد جر العراق لحرب طائفية داخلية"
وعبر عن اسفه بان بعض الساسة يساعدون الارهاب لتأخير تحرير الموصل ،وهذا يتم عن علم او جهل لانقاذ داعش من الموصل "، مشير إلى بعد ان يتم أي خلاف سياسي يأتي بعده تفجير ارهابي ".

وأشار إلى ان " هنالك عصابات تستولي على الاراضي وتبيعها ، وهذا أمر غير مقبول وهي متمكنة من اجل المال الحرام ونحذر المواطنين من شراء هذه الاراضي لان أموالهم ستضيع ".
وأكد ان" هنالك تجاوزات اجرامية بتقسيم الاراضي وغش المواطنين من اراضي مملوكة للدولة وحتى خاصة ، وهؤلاء يستغلون حالة الحرب ومستوى التواجد العسكري في بغداد والمحافظات ".انتهى