اخبار العراق الان

نائب في الكنيست: العرب نصف الفقراء في إسرائيل

نائب في الكنيست: العرب نصف الفقراء في إسرائيل
نائب في الكنيست: العرب نصف الفقراء في إسرائيل

2017-02-22 00:00:00 - المصدر: وكالة الاناضول


القدس/ أحمد الخليلي/ الأناضول
قال النائب العربي في الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي، جمال زحالقة، مساء اليوم الثلاثاء، إن المواطنين العرب يشكلون نصف الفقراء في إسرائيل؛ بسبب "سياسة الإفقار والتمييز العنصري".
ويعيش حوالي مليون و400 ألف عربي في إسرائيل، يشكلون 20% من عدد السكان، البالغ قرابة 8 ملايين ونصف المليون نسمة، بحسب إحصاءات رسمية.
وخلال جلسة في اللجنة المالية في الكنيست، بمناسبة يوم الفقر، دعا زحالقة إلى تخصيص 1.1 مليار دولار لمكافحة ظاهرة الفقر في المجتمع العربي داخل إسرائيل، بحسب بيان وصلت الأناضول نسخة منه.
وركزت هذه الجلسة، وفق البيان، على "تحليل ميزانية الدولة من وجهة نظر اجتماعية واقتصادية، بالنسبة للاحتياجات العينية لمن يعيشون في فقر كإستراتيجية لتقليص الفقر واللا مساواة".
واعتبر زحالقة، النائب عن "القائمة العربية المشتركة"، أن "سياسة الإفقار والتمييز العنصري تقف وراء تفاقم ظاهرة الفقر في المجتمع العربي في الداخل الاسرائيلي".
وبحسب تقرير صدر، في ديسمبر/كانون أول الماضي، عن مؤسسة التأمين الوطني الإسرائيلية (رسمية) فإن 53.3% من العرب في إسرائيل فقراء.
ودعا إلى تطبيق خطة محاربة الفقر، المعروفة بخطة "أللوف"، وتخصيص مبلغ 2 مليار دولار إضافية، بشكل سنوي ولمدة عشر سنوات.
وأوضح زحالقة أن "إسرائيل تحدد أهدافا اقتصادية، لكنها لا تحدد أهدافا اجتماعية عينية، وآن الأون لتطبيق خطة إستراتيجية لمحاربة الفقر عموما، وتضمن خصوصا تقليص الفقر في المجتمع العربي إلى النصف، خلال السنوات القادمة، ليتمكن المواطن العربي من العيش بكرامة".
وشدد على أنه من الممكن تقليص الفقر في المجتمع العربي، وخفضه إلى مستوى المعدل العام في إسرائيل، "إذا تبنت الحكومة سياسة مختلفة تعتمد على التأهيل المهني والتعليمي وتوفير أماكن عمل ملائمة في المجتمع العربي".
ووفق "مؤسسة التأمين الوطني"، فإن 20% من مواطني إسرائيل يعيشون تحت خط الفقر.