اخبار العراق الان

السفير الكويتي بأنقرة: خفض "أوبك" لإنتاج النفط سيساهم بصعود أسعاره

السفير الكويتي بأنقرة: خفض
السفير الكويتي بأنقرة: خفض "أوبك" لإنتاج النفط سيساهم بصعود أسعاره

2017-02-22 00:00:00 - المصدر: وكالة الاناضول


أنقرة/ غولشن جاغاتاي/ الأناضول

أكد السفير الكويتي لدى العاصمة التركية أنقرة, غسان يوسف عبد الباري الزواوي, اليوم الأربعاء، أن قرار منظمة "أوبك" حول تخفيض الإنتاج سيؤثر إيجاباً على ارتفاع أسعار النفط خلال الفترة المقبلة.

وأشار الزواوي في تصريح للأناضول، إلى وجود كميات كبيرة من النفط، تفوق حاجة الأسواق العالمية، وأن هذه الزيادة تؤثر بشكل مباشر على الأسعار.

وبدأ الأعضاء في "أوبك" ومنتجين مستقلين، مطلع العام الجاري، خفض الإنتاج بنحو 1.2 مليون برميل و558 ألف برميل يومياً، على التوالي، في محاولة لإعادة الاستقرار لأسواق النفط العالمية.

يشار إلى أنّ متوسط إنتاج الكويت من النفط يومياً يصل إلى 2.7 مليون برميل، وتحتل المرتبة الخامسة في إنتاج هذه الخام بين دول المنظمة.

ومنذ دخول الاتفاق حيز التنفيذ، ترواح أسعار النفط الخام في حدود 56 دولاراً للبرميل صعوداً من 45 دولاراً قبل التوافق على خفض الإنتاج.

وفيما يخص قطاع الطاقة المتجددة، أكد السفير الكويتي أن القطاعين العام والخاص في بلاده يوليان اهتماماً كبيراً لهذا المجال، "الكويت عازمة على قطع شوط كبير في الاستثمار بهذا القطاع قبل حلول عام 2030".

وعن العلاقات التركية الكويتية، أوضح الزواوي أن البلدين يهدفان لرفع حجم التبادل التجاري بينهما إلى مليار دولار قبل نهاية العام الجاري، مقارنة مع الحجم الحالي البالغ (600 مليون دولار).

ولفت الزواوي إلى وجود العديد من الاستثمارات التركية الضخمة في الكويت، وعلى رأسها مشروع توسيع مطار العاصمة، مشيراً في هذا السياق إلى وجود مناخ ملائم في الكويت لجذب المستثمرين الأتراك.