اخبار العراق الان

معرض "الانفراج" ينقل زائره الروسي إلى الماضي السوفيتي

معرض
معرض "الانفراج" ينقل زائره الروسي إلى الماضي السوفيتي

2017-02-23 00:00:00 - المصدر: روسيا اليوم


ينقل معرض "الانفراج" الذي افتتح في المتحف المركزي للفنون الجميلة، زواره إلى جو منتصف الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي.

حيث أقيمت ساحة تحاكي ساحة ماياكوفسكي (تريومفالنايا حاليا)، أجريت فيها مناقشات اجتماعية حيوية وأمسيات شعرية.

وقالت مديرة المتحف، زيلفيرا تريغولوفا، متطرقة إلى فكرة إقامة هذا المعرض، إن لتلك الساحة طعما خاصا لأنها مخصصة للقاءات والمناقشات والتعبير عن الرأي، ولهذا أصبحت مركزا للمعرض المكرس لتلك الفترة، التي تركز جوهر حياتها الاجتماعية والثقافية والأدبية والفكرية في ساحات المدن والقاعات الدراسية للجامعات ومختبرات معاهد البحوث العلمية.

وسيلتقي بعض الممثلين من أحد مسارح العاصمة الروسية بمن فيهم الممثلة، تشولبان خاماتوفا، والممثل، أرتور سموليانينوف، مع زوار المعرض في إطار تنفيذ برنامج التعليم الثقافي.

كما تحيط أجنحة المعرض بهذه الساحة التي نصب تمثال نصفي للشاعر، فلاديمير ماياكوفسكي، في منتصفها. ويصف كل من هذه الأجنحة جانبا معينا من الحياة الاجتماعية أو النشاط العلمي أو الإبداع الفني وغير ذلك.

وتوجد بين معروضات الأجنحة أوان وأدوات منزلية وأجهزة، وقطع من القماش تذكر بتلك الفترة البعيدة نسبيا، كما تعرض على زوار المعرض مقاطع من الأفلام السينمائية والوثائقية التي اكتسبت شعبية كبيرة آنذاك.

المصدر: تاس

أندريه موخين